Search

أخبار ثقافية

Posted on May 12, 2015 by Tadween Editors | 0 comments
١١ أيار ٢٠١٥

بينالي الشارقة وإغفال الفن العربي
في مقال بعنوان “الهرب من الفن العربي” (ملحق النهار ١٤ آذار، ٢٠١٥) قال فاروق يوسف: “ما شهده البينالي من تحولات في طريقة نظر القيّمين عليه إلى وظيفته، أطفأ شعلة الأمل في صدور الفنانين العرب. فمنذ السنة الأولى من الألفية الثالثة تنكّر بينالي الشارقة لصلته بالفن العربي، بعدما صار متخصصاً بعروض الفنون المعاصرة في العالم، وهي فنون لا تعنى بالجمال وليس من أهدافها الارتقاء بالذائقة الجمالية للجمهور العادي. هذا ما جرّد ذلك البينالي من قيمته الاجتماعية على مستوى التنوير الثقافي وجعله محلاً لاستعراض عشوائي لتجارب فنانين من العالم، لا أحد في إمكانه أن يجزم بأهميتها التاريخية أو قيمتها الفنية المعاصرة”.

ترويج الأصوليات
في حوار معه أجراه عدي الزعبي ونُشر في موقع “الجمهورية لدراسات الثورة السورية” (١٥ آذار، ٢٠١٥) قال جلبير الأشقر، البروفيسور في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن: “ليس الإسلام ديانة أكثر رجعية من اليهودية أو المسيحية أو غيرها، كما يدّعي المصابون برُهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) أو المروّجون له. أما انتشار الأصولية الإسلامية الآن فمن الممكن تفسيره بعوامل تاريخية. لاحظْ أننا في منطقة تتنافس فيها ثلاث دول تروّج أصوليات إسلامية: المملكة السعودية تروّج الأصولية الوهابية والسلفية، وإمارة قطر تساند جماعة الإخوان المسلمين، وجمهورية الملالي الإيرانية تروّج الأصولية الخمينية. هذه الدول الثلاث تحوز على موارد نفطية عظيمة تموّل بها جماعات أصولية مختلفة. السؤال حقيقةً ليس لماذا تنتشر الأصولية الدينية في منطقتنا، بل كيف لم تسُد الأصولية بالكامل على شعوبنا مع وجود كل هذا التمويل؟”

المثقف والطائفية
قال الكاتب محمد عفيفي في مقالة نشرت في العربي الجديد (١٩ آذار\٢٠١٥)، إن المفكر عزمي بشارة قال ضمن محاضرة له إن عدم قدرة المثقف على أخذ مسافة نقدية بينه وبين العصبيات القبلية والإيديولوجية والطائفية يتناقض مع أحكام العقل والأخلاق، موضحاً أن "وظيفة المثقف تتحدد في أمرين اثنين، التحليل العقلاني للأحداث، ثم الموقف المعياري المبني على الأخلاق”.

المثقفون لم يتمكنوا من رؤىة العوامل العميقة
قال الباحث حسام عيتاني في مقالة بعنوان “الرؤية الثقافوية: لسنا وحدنا (الحياة ٢٠ آذار، ٢٠١٥): “المثقفون العرب الذين نددوا بالثورات التي تعصف بالمنطقة وألقوا عليها تبعات الفوضى التي تجتاحها، استندوا كذلك الى ما رأوه من دور حاسم للمكون الثقافي عند الطبقات الشعبية التي تميل فطرياً - بحسب رأيهم - الى التطرف الديني من دون أن يتمكن هؤلاء المثقفون من رؤية العوامل العميقة التي جعلت هذا الميل، اذا صح وجوده، نتيجة معطيات تاريخية قديمة وجديدة يرتبط أحدثها بأنظمة الاستبداد والظلم الهائل الذي ميز عمليات توزيع الثروة وبناء دول العصبيات الطائفية المسلحة”.

الأنظمة العربية مسؤولة عن التطرف والعنف
في مقالة بعنوان “تلازم محاربة الإرهاب مع الحريات السياسية” (ملحق النهار ١٤ آذار ٢٠١٥) قال الباحث خالد غزال:” إذا كانت التنظيمات المتطرفة تمارس العنف اليوم بسبب إزاحتها من السلطة، فإن هذا العنف الذي يغلّف فكرها مسؤول عنه النظام نفسه عبر وسائل متعددة. النظام مسؤول عن إباحة المجتمع للتنظيمات الدينية المتطرفة ولفكرها، من خلال التواطؤ معها ومع المؤسسات الدينية في نشر ثقافة التحريض والكراهية عبر الإعلام الرسمي وغير الرسمي، والبرامج التعليمية السائدة والكتب التي يعشش فيها اسوأ أنواع الثقافات، نقطة الارتكاز فيها التحريض على القتل ورفض الآخر. والنظام مسؤول عن تقوية هذه التنظيمات من خلال ممارسات قمعية في حقها لمنعها من العمل السياسي”.
 
مدينة الشارقة للنشر
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية (١ أيار مايو، ٢٠١٥) أن مدينة الشارقة للنشر ستكون أول منطقة حرة للنشر في العالم وستوفر لكافة العاملين في حقل صناعة الكتاب والنشر الفرصة للاستفادة من حزمة واسعة من الامتيازات.
وأضافت الصحيفة أن أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب أعلن عن إنشاء أول شركة توزيع دولية في الشرق الأوسط والتي ستُغطي خدماتها السوقين العربية والأفريقية، إلى جانب إنشاء إدارة خاصة بالبحوث والدراسات، وستندرج كل المكتبات في الشارقة تحت إدارة المكتبات التابعة للهيئة لتكون مصدراً معرفياً متجدداً للباحثين والطلاب في الإمارات والدول الأخرى.
وتتولى هيئة الشارقة للكتاب الإشراف على عددٍ من المشاريع الثقافية المهمة في إمارة الشارقة وفي مقدمها معرض الشارقة الدولي للكتاب الفائز حديثاً بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم ضمن جوائز التميز في معرض لندن للكتاب2015، وتشرف الهيئة على مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومنحة معرض الشارقة للترجمة، وتقوم أيضاً بتنظيم البرنامج المهني للناشرين وهو أول برنامج تدريب مجاني للناشرين في العالم العربي، بالإضافة إلى المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأميركية.

المكتبات في سوريا
في مقال نُشر في صحيفة السفير (١ أيار ٢٠١٥) قال الصحفي سامر اسماعيل إن اختفاء أهم المكتبات في كل من دمشق وحلب واللاذقية وسواها من المدن لم يكن رهناً باندلاع الكارثة، بل العديد منها اختفى حتى قبل وقوع الحرب بسنوات.
وتحدث الكاتب عن تراجع حضور المكتبات ذات الطابع العلماني من جهة العناوين التي تبيعها، كان على حساب طغيان مكتبات ذات طابع إسلامي في قلب العاصمة، إذ يمكن للزائر اليوم أن ينتبه لحضور كثيف لهذا النوع من المكتبات في حي الحلبوني الدمشقي؛ وبواجهات فخمة تبث على مدار الساعة تسجيلات منشديها عن يوم الحساب وعذاب القبور فيما ما زالت مكتبتي “الشام” و “ونوبل” المكتبتان الوحيدتان في قلب العاصمة تقاومان هذا الانقراض.

معرض أبو ظبي للكتاب
جاء في صحيفة الحياة (٦ أيار ٢٠١٥):
يحتفي معرض أبوظبي هذه السنة بيوبيله الفضي وذكرى انطلاقه قبل خمسة وعشرين عاماً. هذا المعرض الذي اجتاز أعواماً من التأسيس حين كان يقام في المجمع الثقافي، بات اليوم من أبرز المعارض العربية، لا سيما في تنظيمه واتساع مساحته وانفتاحه على حركة النشر العالمي والتقنيات الحديثة. وهو أضحى فسحة للقاء بين الجمهور والكتاب العالميين، بين الناشرين العرب والناشرين العالميين أيضاً وخلاله يتم توقيع عقود للترجمة والنشر المشترك. ويوفر المعرض في دورته الجديدة، فرصة مهمة أمام العاملين في قطاع النشر الرقمي في المنطقة والعالم لمناقشة التحديات التي تواجه مستقبل القطاع.
ويعدّ «معرض أبوظبي واحداً من أسرع معارض الكتب العربية نمواً، وهو استقطب العام الماضي 1125 دار نشر، وأكثر من 100 مؤلّف شاركوا في الندوات وحلقات النقاش. وبلغ عدد زوار المعرض في دورته الماضية نحو 250 ألف زائر.
وتحل دولة آيسلندا هذا العام ضيفاً على معرض أبو ظبي فيستضيف المعرض نخبة من الكتاب والناشرين الآيسلنديين.

بهاء الطاهر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية
اختتم ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية أعماله بإعلان فوز الكاتب المصري بهاء طاهر بجائزته، وتبلغ قيمتها 200 ألف جنيه (أي 26 ألف دولار تقريباً). وتسلم بهاء طاهر (80 سنة) الجائزة في حفلة ختامية أقيمت في قاعة «المسرح الصغير» في دار أوبرا القاهرة بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة محمد عفيفي، وحشد كبير من المثقفين المصريين والعرب، بحسب صحيفة “الحياة، ٢٠ آذار، ٢٠١٥

رواية تونسية تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية
جاء في صحيفة “الشرق الأوسط” أن رواية “الطلياني”، للتونسي شكري المبخوت، فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) التي أعلنت في أبوظبي، في حضور لجنة التحكيم ومؤلفي الروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الثامنة.
ويعتبر المبخوت أول تونسي يفوز بالجائزة و”الطلياني” هي روايته الأولى. وكانت ست مرشحات وصلت إلى القائمة القصيرة للبوكر، هي، بالإضافة إلى “الطلياني”، “حياة معلقة” للفلسطيني عاطف أبو سيف، و”طابق 99” للبنانية جنى فواز الحسن، و”ألماس ونساء” للسورية لينا هويان الحسن، و”شوق الدرويش” للسوداني حمور زيادة، و”ممر الصفصاف” للمغربي أحمد المديني.
وينال كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة 10 آلاف دولار، أما الفائز فيحصل على 50 ألف دولار أخرى إضافية.
وتنظم الجائزة سنويا بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية في لندن وبدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.

المحترفون في عالم النشر
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الدورة الحالية لمعرض أبو ظبي للكتاب ستركز على على تمكين المحترفين في عالم النشر من خلال إطلاق مبادرة «أكاديمية معرض أبوظبي الدولي للكتاب»، التي تتيح الحصول على شهادات متخصصة ضمن البرنامج المهني، فحضور سلسلة من ورش العمل يؤهّل المشارك للحصول على شهادة تساعده في احتراف مهنة النشر أو التخصص في أحد أعمالها مثل التسويق أو التصميم أو التعليم، في خطوة لدعم سوق النشر مهنيا، ودعم أصحاب دور النشر الصغيرة لتطوير أعمالهم.

معرض تفاعلي عن تاريخ الطباعة
جاء في صحيفة الوطن الإماراتية (٨ أيار\مايو ٢٠١٥):
يقيم معرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ 25 معرضا تفاعليا عن تاريخ الطباعة وصناعة الكتاب تحت عنوان "تاريخ صناعة الكتاب"
ويتتبع معرض "تاريخ صناعة الكتاب" تطور صناعة الكتاب عبر الزمن والمراحل التي بها الكتاب حتى وصل إلى شكله الرقمي الحديث بدءا من المخطوط إلى أحدث تقنيات الطباعة.
وينقسم المعرض إلى عشرة أقسام تحيط بكل الموضوعات المتعلقة بصناعة الكتاب والنشر ومراحل تطورهما؛ بدءً من الكتابة والتدوين ونشأة الخط العربي القديم وتطوره بتنوع خطوطه.
ويخصص قسم لأدوات الكتابة في الحضارات القديمة حيث تعرف الخامات المختلفة التي استخدمت للتدوين مثل الألواح والحجارة والعظام وجريد النخل والحرير والرق وغيرها.. ويتناول المعرض اكتشاف المسلمين لسر صناعة الورق "الكاغد".
ويستعرض المعرض الادوات المختلفة لصناعة الورق وتطورها وخريطة انتشارها.. ويقدم سبراً لمراكز الوراقة والوراقين المشهورين والنساخين والكتابين والخطاطين الذين أسهموا اسهامات بارزة في صناعة الكتاب والنشر وعمليات الزخرفة والتزويق والتذهيب وأدوات ومواد الكتابة عند العرب والمسلمين.. كما يعرض لنشأة صناعة التجليد وفنه وأنواعه بالإضافة إلى استعراض تاريخ الطباعة ونشأتها وتطورها في استعراض يبدأ من الأختام الخشبية والأحجار المنقوشة والطباعة الحجرية واللوحية مرورا بالأحرف المعدنية واستعمال سبائك الرصاص وأخيرا الصف الإلكتروني وتطوره انتهاء بطباعة الأوفست "الألواح المعدنية".
ويرصد المعرض أهم الأحداث في تاريخ الطباعة حيث يقدم المعرض لوحة بيانية ضخمة باللغتين العربية والإنكليزية تعرض أهم المحطات التاريخية للتطور الطباعة.. وأخيرا قسم المكتبات في الحضارة العربية والإسلامية الذي يسرد تاريخ أهم وأشهر المكتبات العربية والإسلامية في الشرق والغرب والتي ذاع صيتها في الآفاق والتاريخ القديم.
يشارك في فعاليات المعرض نخبة متميزة من المتخصصين والخبراء في تاريخ وتطور صناعة الكتاب والخطاطين من بينهم الخطاط أحمد فارس من مصر وتايدا جازارفتش ومليحة تباريك والدكتور كاظم حاجي ميجليك من البوسنة وعمر أوندار والدكتور مصطفى جلبي وغولتشن أنماش من تركيا وسمير شكري عبدو وطلال هاشم من لبنان.

إيطاليا ضيف  شرف الدورة المقبلة لمعرض أبو ظبي للكتاب
جاء في صحيفة الخليج (٨ أيار ٢٠١٥):
تحل إيطاليا ضيف شرف على المعرض في دورته المقبلة التي تنظم في الفترة من27 إبريل/ نيسان حتى 3 مايو/ أيار 2016 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».وسيوقع كل من جورجيو ستاراتشي، سفير إيطاليا في الإمارات، وجاسم محمد الدرمكي، نائب المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مذكرة تفاهم بشأن إنشاء الجناح الإيطالي في معرض 2016، والذي يستضيف برنامجاً حافلاً من الفعاليات الثقافية الإيطالية، ليس فقط في المجال الأدبي بمشاركة بعض المؤلفين والمثقفين الأكثر تميزاً في إيطاليا، وإنما أيضاً في مجالات الموسيقى والسينما والمطبخ، ويأتي ذلك في إطار التعاون المتزايد بين إيطاليا والإمارات في مجال الثقافة.

مؤتمر الناشرين العرب يشارك في معرض أبو ظبي للكتاب
جاء في صحيفة الفجر (٨ أيار\مايو ٢٠١٥):
يشارك مؤتمر الناشرين العرب الثالث في معرض أبوظبي للكتاب الذي تقام فعالياته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 7 حتى 13 مايو الجاري. واكدت اللجنة المنظمة للمؤتمر إنها تتطلع من خلال هذه المشاركة إلى الاستفادة من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2015 حيث يشكل نقطة تجمع مهمة للناشرين العرب والدوليين .. مشيرة إلى أن مؤتمر الناشرين العرب الثالث سيقام في الشارقة يومي 2 و3 نوفمبر المقبل قبيل انطلاقة معرض الشارقة الدولي للكتاب.. و قالت الدكتورة مريم الشناصي رئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين ان قطاع النشر في العالم العربي يشهد توسعاً كبيراً في الوقت الحالي الأمر الذي يساهم في خلق مجموعة متنوعة من الفرص والتحديات ضمن هذه الصناعة ونتطلع من خلال مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015 أحد أبرز الأحداث الرئيسية على لائحة فعاليات قطاع النشر العالمي .. إلى إيجاد منبر للناشرين من العالم العربي وخارجه للعمل على استكشاف طبيعة التحديات والفرص التي تواجه قطاع النشر وصياغة خارطة طريقة تعاونية للنمو المستقبلي والنجاح . ويقام مؤتمر الناشرين العرب الثالث تحت شعار صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي ويتضمن برنامجاً كاملاً من العروض التقديمية والجلسات الحوارية .. إضافة إلى الكلمات الرئيسية

معجم ماركس المعاصر
(عن موقع المنظمة)
صدر عن المنظمة العربية للترجمة كتاب لجاك بيدييه وأوستاش كوفيلاكيس بعنوان معجم ماركس المعاصر
بترجمة لسمية الجراح.
يقدم معجم ماركس المعاصر رؤية معاصرة للماركسية في العالم، ويعرض التيارات والمدارس الفكرية الماركسية التي ظهرت في العقدين الأخيرين من القرن العشرين. فتلك التيارات والمدارس التي يتمحور حولها الكتاب قد تكونت من فكر ماركس أو أعادت تفسيره. ومن هذه المدارس والتيارات الحركة النسوية، ودراسات ما بعد الاستعماري، ومدارس فرانكفورت وبودابيست وبيرمينغهام ودولوز وفوكو وديريدا. فضلاً عن مناقشة نظرية التنظيم والراديكالية الأميركية وتقلبات الماركسية وبروزها ثانية في فرنسا وإيطاليا وصولاً إلى التغيرات التي ظهرت في أميركا الجنوبية وكوبا. واستعرض الكتاب مع التحليل الماركسية الأنجلو ساكسونية ورؤى ألتوسير وبورديو وهابرماس. كما حوى الكتاب على بيبليوغرافيا وفهرس للمؤلفين وبانوراما مجلات العالم الماركسية، جعلته أداةً لا غنى عنها لكل مهتم بهذا القسم الهام من ثقافة عصرنا.
وجاك بيديه هوأستاذ جامعي وفيلسوف في جامعة باريس 10، أما أوستاش كوفيلاكيس فهوباحث في جامعة ولفرهامبتون في المملكة المتحدة.
أما المترجمة سمية الجرّاح فقد عملت محاضرة لغوية في جامعة تشرين وترجمت العديد من الكتب منها سلسلة من روايات كلاسيكية ثنائية اللغة في الأدب العالمي.

مبادرة للتعليم العالي بين الولايات المتحدة ومصر
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط (١٠ أيار، ٢٠١٥ )أنه انطلقت في القاهرة الأسبوع الماضي مبادرة للتعليم العالي بين الولايات المتحدة الأميركية ومصر، يبلغ قدرها 250 مليون دولار، وتقدم خلالها الحكومة الأميركية ما يصل إلى 1900 منحة دراسية وفرص تبادل أكاديمي للطلاب والطالبات المصريين للدراسة في مصر وأميركا في التخصصات المهمة لاقتصاد مصر، التي من شأنها أن تؤدي إلى توفير الوظائف في اقتصاد القرن الحادي والعشرين.
وتشمل المبادرة أيضا شراكات تعليمية بين ما يصل إلى عشرين مؤسسة تعليم عالٍ من البلدين لتعزيز البحوث والتبادل بين الجامعات المصرية والأميركية لتحسين قدرة المؤسسات المصرية التنافسية في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة، بحسب ما أوضحته مصادر حكومية مصرية لـ«الشرق الأوسط».

النساء العربيات والتعليم العالي
ذكرت ميساء جلبوط في مقال نشرفي صحيفة الشرق الأوسط (٢٣ مارس، ٢٠١٥) أن عدد النساء العربيات اللاتي سعين وحصلن على الشهادات الجامعية يفوق فعلاً عدد الرجال. ومعدل الإناث إلى الذكور من حيث الالتحاق بالتعليم العالي في المنطقة العربية يصل إلى نسبة 108 في المائة. وتلك النسبة تصب على وجه الخصوص في صالح النساء القطريات (676 في المائة) ثم التونسيات (159 في المائة).. ومع ذلك، تظل 3 من كل 4 سيدات عربيات خارج نطاق القوة العاملة. وتعاني الشابات العربيات من نقص بالغ في فرص الدخول إلى سوق العمل بالمقارنة مع أقرانهن من الذكور. فمن بين مجموع الشابات العربيات الساعيات بجد إلى العمل تبقى نسبة 43.9 في المائة عاطلات عن العمل في منطقة الشرق الأوسط، وهو ضعف معدل البطالة بين الذكور عند نسبة 22.9 في المائة.

معهد الدوحة للدراسات العليا
أُعلن عن انطلاق حملة تسجيل الطلبة لمعهد الدّوحة للدراسات العليا، وهو مشروع جامعي ريادي يهدف إلى إعداد جيل جديد من الباحثين والمهنيين العرب المتميزين في شتّى مجالات العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة والإداريّة على مستوى العالم العربي. يمنح المعهد شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، ويحضر لإرساء البنية الأكاديميّة والبحثيّة اللازمة لمنح الدكتوراه في بعض المواضيع مستقبلًا.
يشكل المعهد بيئة فكريّة نقديّة متميزة ومركزًا علميًّا لإنشاء جيل من الباحثين في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة والإدارة العامّة، ويهدف إلى تخريج نخبة أكاديمية قادرة على التفاعل علميًّا مع التحديات التي تواجهها مجتمعاتنا في هذه المرحلة من تاريخه. ويجمع المعهد كوكبة من الأساتذة المتفرّغين الذين اختيروا وفق أعلى المعايير أكاديمية، والذين يعملون على تطوير برامج المعهد التدريسيّة والبحثيّة وقيادتها، وسوف تنضم إليهم مجموعة من الأساتذة الزائرين من جامعات عربيّة وغربيّة، هذا فضلًا عن شبكة كبيرة من الباحثين والأكاديميين من أصدقاء المعهد يدعمون عمليّة تطويره عبر مساهمات ثقافيّة ومهنيّة متنوّعة. وبموجب أهدافه وبنيته الأكاديميّة سوف يسهل المعهد على أساتذته الجمع بين التدريس والإنتاج البحثي العلمي، ويشترط مثل هذا الإنتاج في الترقية.
تسعى هذه المؤسسة الجامعيّة الجديدة إلى استقطاب أفضل الطلاب العرب من مختلف الجامعات العربيّة والأجنبيّة عبر عمليّة تنافسيّة تضمن قبول الأكثر كفاءةً من حملة شهادات الدرجة الجامعيّة الأولى (إجازة، أو ليسانس)، وقبول مشروط لطلاب السنة الثالثة الممتازين الذين ينهون مرحلة دراستهم الجامعية الأولى في هذا العام الدراسي. وستؤمّن منح لتغطية أقساط الدراسة والسكن، وفي حالات خاصّة يقدم المعهد مساعدة ماليّة لتغطية نفقات المعيشة اليوميّة. وسوف يُطلب من جميع الطلاب تأدية أعمال في الجامعة مقابل هذه المنحة.
افتتح المعهد باب التسجيل في نوفمبر 2014 لعامه الدراسي الأوّل في خريف عام 2015.
وللتذكير، الموعد الأخير للتسجيل للسنة الدراسيّة الأولى هو يوم 31 مارس/ آذار من هذا العام.

التعليم والاستبداد
في مقالة بعنوان “عن "بناة الأجيال" والطوفان الذي لم يُبقِ جيلاً ولم يذر” (ملحق النهار ١٤ آذار، ٢٠١٥) قال عبد الله أمين الحلاق إنه كان كل من البعث والأسد حاضرَين حتى في دروس التربية الموسيقية التي ألغاها داعش أخيراً، حارماً التلاميذ من ترف التغني بــ"حزبهم" ورئيسهم المفدى"، مستبدلاً كل ذلك "المد الحداثي" و"النعيم" الذي سبحت فيه أجيال سوريَّة بأكملها، بقدامة ابتلعت "المنجزات" التعليمية لــ"ثورة البعث"، ومعها مستقبل جيل يتربى اليوم على فقه "السلف الصالح".
لم يكن "داعش" موجوداً عندما أُنتج فيلم "الطوفان"، ولم يكن أي شيء موجوداً باستثناء البعث والعائلة الحاكمة، إلا أن أميرالاي الذي لم يقدَّر له أن يعيش هذه الأيام، ختم فيلمه ذاك بلقطة تصوّر مئذنة جامع، مع أصوات ضجيج لا تتحملها أذن بشر، وهذا ما كان ويكون اليوم.
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top