Search

أخبار ثقافية

Posted on July 28, 2015 by Tadween Editors | 0 comments

25 تموز\يوليو، 2015

 

1- التعليم في العالم العربي

 

المناهج الدراسية والتمييز

تحدثت الكاتبة رشا عبيد في مقال نشرته في العربي الجديد، 2 يوليو 2015)عن التعليم قائلة:

تكرس المناهج الدراسية أحياناً مبادئ التمييز وعدم المساواة، كتلك الصورة النمطية للمرأة التي تحصر دورها في الإنجاب والتربية، وفي وظائف محددة كمعلمة أو عاملة، لذا وجب على الأسرة تقديم صور مغايرة وغير نمطية تعدل بها الصور الذهنية لدى الأبناء”.

 

تقييم نظام "أل أم دي" محور ندوة وطنية قبل نهاية 2015

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي (في الجزائر) الطاهر حجار بعين الدفلى عن تنظيم مرتقب قبل نهاية السنة الجارية لندوة وطنية حول موضوع تقييم نظام ليسانس- ماستر-دكتوراه "ال-ام دي".

وأوضح الوزير خلال تنشيطه لندوة صحفية عقب زيارته لجامعة جيلالي بونعامة بخميس مليانة، "أن الندوة المرتقبة هدفها تقييم نظام "ال- ام-دي" منذ دخوله حيز التنفيذ عام 2004 من أجل استدراك النقائص والوقوف على النقاط الايجابية فيه".

وكشف الوزير عن تنظيم، بداية من الدخول الجامعي المقبل، لقاءات ستجمع بين طلبة نظام "أل أم دي" والعائلة الجامعية والتنظيمات الطلابية ومسؤولي المؤسسات الاقتصادية. مشيرا إلى أنه "حتى وإن تم اعتماد نظام ما في ظروف جيدة فإن تقييمه يبقى ضرورياً بالنظر إلى التغيرات السريعة الطارئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وكذا لتأثير المحيط الاقتصادي و الاجتماعي على سير الجامعة". من ناحية أخرى، أعلن الطاهر حجار عن اتخاذ إجراءات غرضها التأسيس لجو من الاستقرار لتشجيع العمل داخل الجامعة بالنسبة للطلاب والأساتذة و العمال على حد سواء، وذلك بدءا من الدخول الجامعي المقبل. معربا عن قناعته أن هذه الإجراءات من شأنها "تجاوز المشاكل الخاصة بالجامعة والتي بإمكانها المساس بالجو العام والسير الحسن للتعليم. مشددا على أن مهمة الطلاب والأساتذة يجب أن تنحصر في الميدان التعليمي والبيداغوجي.

ولفت الوزير إلى الدور الذي تلعبه الجامعة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي مشدداً على ضرورة أخذها بعين الاعتبار لخصوصيات كل منطقة بغرض بعث دينامكية التنمية المحلية. كما دعا رؤساء الجامعات على إدراج اختصاصات لها علاقة مباشرة بطبيعة كل منطقة مع الأخذ في الحسبان للمحيط الاجتماعي والاقتصادي.

 

2- قضايا النشر والكتاب

القراءة في العالم العربي

في حوار نشر في صحيفة الحياة (23 يوليو، 2015) وأجرته نداء آل سيف قالت الكاتبة ناهد الشوا إنه في حين نصيب الطفل الأميركي هو ما يقارب 13 ألف كتاب سنوياً موجهاً له، نصيب كل الأطفال العرب 300 كتاب فقط، وهذا أمر جداً مؤسف. وفي حين يقرأ الطفل العربي سطراً واحداً خارج المنهج، يقرأ الطفل الأوروبي ما معدله كتابان في السنة. أما الفرد العربي فهو يقرأ ما يقارب من 6 دقائق سنوياً مقارنة بـ200 ساعة سنوياً للفرد الغربي، أي ما يقارب من ساعة يومياً”.

 

النشر وخلط الأوراق

في تحقيق أعدته صفاء الذياب ونشرته في صحيفة القدس العربي (23 تموز، 2015) بعنوان في ظل ماراثون النشر وطباعة الكتابكتاب عراقيون: انفتاح سوق الكتاب أضاع الأجناس الأدبية وأنواعها، قالت الكاتبة:

لا يستغرب الناقد أسامة الناشي أن يرى هذا الكم من الكتب والروايات والمجموعات الشعرية وغيرها، ولا بمستغرب أيضا أن نجد دورَ نشر ومكتبات وناشرين مستقلين يتسابقون في نشر كل ما يقدم لهم، أيَّاً كان نوعه وشكله، وأخيراً أهميته، ومردّ ذلك يعود إلى شهية انفتحت بعد سنوات صوم دكتاتوري مرهقة.

وغير ذلك، تساهم وسائل الاتصال الاجتماعي، بشكل سهل، في خلط الأوراق الأدبية، وصناعة جيل من الموهومين ممن يظنون أن كل نصّ مفرّق يكتبونه يساوي وزنه شعراً، وكل عبارة يكتبونها يمكن مطها لتصير رواية. ثم وبسبب من ذلك راحوا يطبعون ما يكتبون، يتلاعب بهم الناشرون سعياً للربح، وقتلاً لهم”.

 

مكتبات وسط القاهرة

في مقالة نشرت في الشرق الأوسط” (20 يوليو، 2015) تحدثت داليا عاصم عن مكتبات وسط القاهرة:

“…المكتبة الأنجلو مصرية التي تأسست عام 1928، وهي تحفل بكتب قيمة في مجالات الفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع والتاريخ والآثار وعلم المكتبات ومناهج البحث، فضلا عن فنون المسرح والموسيقى، والموسوعات العلمية الضخمة، والقواميس ومقاييس الذكاء، وهناك ستجد كتبا لأبرز المتخصصين في كل هذه المجالات.

مكتبة «مدبولي» بميدان طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير، تلك المكتبة التي تتكدس أرففها بآلاف العناوين في شتى المجالات وميادين العلم والمعرفة، والتي تأسست في ستينات القرن الماضي، وعرفت بأنها مقر للكتب الممنوعة والمصادرة خاصة في مجال الشعر والأدب، كما تضم عناوين أكاديمية في مختلف فروع العلوم الإنسانية.

مكتبة «الشروق»، التي ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي، وهناك يمكنك أن تجد روايات نجيب محفوظ وجمال الغيطاني، وكتب المفكر عبد الوهاب المسيري، إلى جانب كتب الإمام محمد عبده، ومصطفى صادق الرافعي، وطه حسين، وأعمال الروائيين الشباب الأكثر مبيعا.

وتحتل مكتبة «آفاق» مكانا مميزا في خريطة الكتب في وسط القاهرة. وكانت قد انتقلت من مقرها القديم بشارع قصر العيني لتستقر بشارع محمد مظلوم المتقاطع مع شارع هدى شعراوي، أسفل عقار الفنان الراحل أنور وجدي. أرفف تلك المكتبة مكدسة بشتى صنوف أوعية المعرفة خاصة ما يتعلق بالفكر والفلسفة والتاريخ والأدب المقارن والموسوعات العلمية إلى جانب الروايات، وتمتاز تلك المكتبة بأنها موزعة لأشهر دور النشر في العالم العربي خاصة البيروتية منها”.

 

مشروع مكتبتك

(عن صحيفة الشرق الأوسط، 19 يوليو، 2015)

أعلن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري إطلاق مشروع جديد بعنوان «مكتبتك»، يعنى بنشر أمهات الكتب التي تهتم بقيم الانتماء ونشر الأخلاق واحترام الآخر، في شتى دروب المعرفة الإنسانية.

وقال الوزير في بيان لوزارة الثقافة، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن هذا المشروع سيقوم بتنفيذه المجلس الأعلى للثقافة، ويهدف إلى نشر مائة عنوان كتاب من تراثنا العربي لرواد النهضة وكبار الكتاب والمفكرين المصريين والعرب، ليكون نواة لمكتبة في كل بيت، ولتصبح هذه الكتب في أيدي النشء والشباب بهدف التثقيف ونشر الفكر في ربوع مصر، مشيرا إلى أن كل المواطنين في هذه المرحلة الصعبة بحاجة شديدة إلى من يساعدهم على حب المعرفة وتصحيح الأفكار المغلوطة والتوجيه نحو القيم التي تعزز روح التعاون والتسامح وقبول الآخر لنبني مجتمعا قويا يقوم على الأخلاق ويتبنى القيم الحميدة الإيجابية.

 

عقد هبة

(عن صحيفة النهار اللبنانية، 23 حزيران 2015)

أعلنت رئاسة جامعة القدّيس يوسف في بيروت توقيع عقد هبة مع الأديبة والروائيّة إميلي نصرالله، تمنح بموجبه حقوق ما يزيد على 17 وثيقة من أعمالها إلى المكتبة الشرقيّة التابعة للجامعة. تتضمّن الوثائق مقالاتها في الصحافة على مدى 15 عاماً وبحوثاً ودراسات أعدتها الأديبة ولم تنشر، إضافة إلى كلّ ما كتب عنها من مقالات ودراسات.

واعتبر رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش هذه المناسبة "عزيزة جدًا على قلب الجامعة نظرًا إلى مكانة الأديبة إميلي نصرالله في المشهد الثقافيّ اللبنانيّ والعربيّ، خصوصًا وأنها حملت القرية اللبنانيّة في كتاباتها وأوصلتها إلى العالم من خلال رواياتها التي ترجمت إلى لغات عدّة، كالألمانيّة والفنلنديّة والإنكليزيّة والتايلنديّة والإسبانيّة وغيرها". أضاف: "سنخصّص جناحًا لوثائق الأديبة نصرالله في المكتبة الشرقيّة، هذا الصرح الثقافيّ العريق الذي بناه الآباء اليسوعيّون منذ 140 عاماً، ودأبوا على تغذيته وحماية كنوزه برغم الحروب والكوارث، حافظين لنا تراثًا أدبيًّا ولغويًّا عربيًّا نادرًا".

وأعربت نصرالله عن فرحتها بهذه الخطوة، معتبرة أن "المخطوطات باتت الآن في أيد أمينة"، وأنها تهدف من وراء هذا المسعى إلى "الاعتراف بجميل ما قدّمته جامعة القدّيس يوسف إلى الأدب اللبنانيّ من خلال كليّاتها ومعاهدها، ومن خلال تشجيع الطلاّب وحضهم على دراسة الأدباء اللبنانيّين والتعمّق في سيرهم ونتاجهم". وشكرت إدارة الجامعة ممثّلةً برئيسها دكّاش وبمديرة المكتبة ميشلين بيطار للاهتمام والمتابعة.

وأعلن رئيس الجامعة النيّة في إقامة احتفال ستدعى إليه الصحافة وأهل التخصص والأكاديميون لإزاحة الستارة عن جناح الأديبة نصرالله في المكتبة الشرقيّة.

 

3- ندوات

منتدى دراسات الخليج

يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الأسبوع الأول من كانون الأول / ديسمبر 2015 منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية. ويتناول المنتدى في دورته الأولى لهذا العام موضوع التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي قضية داخلية، في حين تبقى تحديات البيئة الإقليمية والدولية موضوعًا دائم الحضور في دورات المنتدى.
تشير الورقة المرجعية لدورة المنتدى هذا العام إلى أن النهوض بواقع التعليم يشكل التحدي الأهم في عملية بناء الدولة وتنمية المجتمع الخليجي، ولذلك يجري تناول سياسات التعليم وإستراتيجياته وقضاياه في دول مجلس التعاون بوصفها محورًا مركزيًا في الملتقى الأول. أمّا في تحديات البيئة الخارجية، فيجري تناول قضايا مختلفة مثل أمن الخليج، والعلاقات مع القوى الدولية والإقليمية، والنظام الإقليمي، والسياسات الخليجية تجاه الفاعلين من غير الدولة.
وتحضيرًا لهذا الملتقى، تدعو اللجنة العلمية للمنتدى أساتذة الجامعات والباحثين إلى إعداد بحوثهم وتقديمها بشأن أحد المواضيع البحثية المتعلقة بالقضايا السابقة. يجري استلام ملخصات الأوراق البحثية المقترحة "abstracts" مع سيرة ذاتية للباحث في موعدٍ أقصاه 15 أيار / مايو 2015؛ على أن يوضح الملخص إشكالية البحث وأهميته والجديد الذي سيقدّمه، مع إضافة قائمة بأسماء المراجع والمصادر المحتملة.
تسلّم البحوث التي توافق عليها اللجنة العلمية للمنتدى، بحيث تكون قابلة للتحكيم ومراعية مواصفات الورقة البحثية التي يعتمدها المركز، في موعدٍ أقصاه أول أيلول / سبتمبر 2015.
تقوم اللجنة العلمية للمنتدى بإعلام الباحث بقرارها أو النظر في مقترحاتها لتطوير جودة البحث أو إجراء بعض التعديلات عليه. يرجى توجيه المراسلات كافة إلى العنوان الإلكتروني التالي:
الأستاذ نيروز ساتيك nerouz.satik@dohainstitute.org

 

4- مجلات

مجلة أسطور

(عن موقع المركز العربي للأبحاث)

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الثاني من مجلة "أسطور"، وهي مجلة محكمة تعنى بالدراسات التاريخية. وتقدّم المجلة في هذا العدد نخبة من الدراسات وعروض الكتب المتنوّعة ومناقشاتها، والتي تجمع بين البحوث النظرية المتعلقة بتاريخ الزمن الراهن والحركة التحررية فيه، والتاريخ العسكري والدبلوماسي، إضافةً إلى السياسي والاقتصادي المعتمد أساسًا على الأرشيف والوثائق التاريخية للحقبة المدروسة. وقد أضيف إلى هذا العدد الأبواب التالية: "ندوة أسطور"، و"مسارات"، و"دفاتر أسطور".

يضم هذا العدد دراسة "تاريخ الزمن الراهن: السياق والإشكاليات" لخالد طحطح، وتأتي هذه الدراسة لتجيب عن عدد من الأسئلة من بينها: ما هي سياقات بروز تاريخ الزمن الراهن؟ وما هي مظاهر الانتعاشة الكبرى لهذا النوع من التاريخ؟ وما هي الرهانات التي يطرحها على المؤرخين؟ ويضم العدد كذلك دراسة لنور الدين ثنيو حول "الثورة التحررية في التاريخ الراهن"، وتعالج موضوع الثورة الجزائرية في شهادة من صنعوها أو عاصروها وذاكرتهم، بالنظر إلى أنّ الثورة حدثٌ تاريخي بدلالتها العظمى؛  فقد تلازم فعل المستعمِر الفرنسي مع ردّة فعل المستعمَر الجزائري في لحظة زمنية مكثفة بالمعاني السياسية الجديدة في عالم العلاقات الدولية والتاريخ العام.كما يضم العدد دراسة عز الدين جسّوس "إستراتيجية الموحدين العسكرية في غرب البحر المتوسط"، وفي هذه الدراسة يستعرض الكاتب الإستراتيجية العسكرية التي تبناها الموحدون، وكيف انشغلوا في القتال على عدّة جبهات، كما يوضح غياب نطرة جيوسياسية متزنة ومبنية على واقع التحولات التي شهدها الحوض الغربي للمتوسط. وضم العدد أيضًا دراسة محمد الأرناؤوط "معركة كوسوفو 1389م: من الأسطرة إلى الأدلجة" وفيها يتحدث عن معركة كوسوفو التي وقعت بين السلطان العثماني مراد الأول وحلفائه في المنطقة، وبين أمير صربيا، وهي مفصل حاسم في العلاقات العثمانية البلقانية تاريخيًا وحتى الآن في استخدامات أطراف الصراع في تلك المنطقة.

ويضم العدد دراسة حسام عبد المعطي "الكارمية في مصر خلال العصر العثماني 1517-1630م، أضواء وثائقية جدية على تجارة التوابل"، وتعيد هذه الدراسة النظر بالفكرة القائلة بأنّ اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح، أدّى إلى انهيار الاقتصاد العربي والمصري إبان العصر العثماني، وأنّ ذلك أدّى إلى انهيار الطبقة التجارية الوسطى وأهمّ شرائحها، وهم التجار الكارمية العاملون في تجارة التوابل عبر البحر الأحمر.

وضم العدد دراسة لأحمد أبو شوك "الإستراتيجية العسكرية للإمام المهدي في السودان (1881-1885)" وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم عرضٍ تحليلي للإستراتيجية العسكرية لمحمد أحمد المهديضد الحكم العثماني - المصري في السُّودان، وذلك ابتداءً من تاريخ إعلان الدعوة المهدية في "الجزيرة أبا"على النيل الأبيض عام 1881، وانتهاءً بتحرير الخرطوم وقتل الجنرال البريطاني غردون باشا عام 1885. كما يضم العدد دراسة يحيى بولحية "الصراع السياسي في المغرب قبيل الحملة الفرنسيةهذه الدراسة طبيعة الصراع السياسي الذي شهده المغرب في فترة ما قبل الحماية الفرنسية عام 1912، وهي مرحلة مخاض وتحوّل سياسيين، مهّدت  بطريقة أو أخرى للسقوط السياسي للمخزن بعد أن كشفت الانتفاضات والصراعات السياسية علله المزمنة وأزماته الحادة.

ويختتم العدد باب الدراسات بدراسة قاسم الحادك "جوانب من الفعل الدبلوماسي لزعيم ثورة الريف التحررية محمد بن عبد الكريم الخطابي" وتتناول مساهمة الجوانب الدبلوماسية في نجاح المشروع التحرري لزعيم ثورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، وتفسير انتصاراته وتفاعلاته مع الرأي العامّ العالمي.

وفي باب مراجعات الكتب نقرأ المراجعات التالية: مراجعة عمار السمر لكتاب رنييه دوسو "المسالك والبلدان في بلاد الشام في العصور القديمة والوسطى"، ومراجعة نظام العباسي لكتاب "نحو دولة دستورية - مشروع المثقفين العثمانيين الشباب في صحيفة حريّة (1868-1870)"، ومراجعة عزيز العرباوي لكتاب "نهضة اليابان في عهد الميجي من منظور عربي إسلامي"، ومراجعة محمود محارب لكتاب "تاريخ النهب والحفظ والتملك في المكتبة الوطنية الإسرائيلية في القدس". وفي باب وثائق ونصوص نقرأ "وعي قبائل المنطقة الخليفية في المغرب بمأساة فلسطين" وهي عبارة عن عرض لمجموعة من الوثائق المخزنية الرسمية في الفترة 1939-1948.

وفي باب ندوة أسطور نقرأ مادة بعنوان "العرب والحرب العالمية الأولى"؛ وهي ندوة أقيمت في بيروت هذه السنة على هامش مؤتمر مئة عام على الحرب العالمية الأولى، والذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في شباطفبراير 2015، فيما يختتم العدد مواده بباب "مسارات" وفيه نقرأ حوارًا مع المؤرخ الجزائري ناصر الدين سعيدوني في مادة حملت عنوان "سير الباحثين العرب في مجال الكتابة التاريخية". 

ويترافق مع صدور هذا العدد، إصدار العدد الأول من سلسلة "دفاتر أسطور"  بعنوان "المرشدية

(1923–1946) في محيطها العلوي وأجوائها السياسية والاجتماعية" للمؤرخ السوري عبد الله حنا. و"دفاتر أسطور" هي نوع من كراسات متوسطة الحجم (18ألف كلمة أو أكثر)، وتغطي موضوعًا تاريخيًا معينًا حول واقعة أو وثيقة أو عدة وثائق أو مخطوطة وما شابه ذلك

لشراء نسخ من مجلة أسطور أو أية من الدوريات الأخرى التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، يمكنكم زيارة موقع المتجر الإلكتروني  لكتب المركز ودورياته.

 

العربية والترجمة

(عن موقع المنظمة)

صدر عن المنظمة العربية للترجمة العدد الثاني والعشرون من مجلة "العربية والترجمة" (حزيران/ يونيو 2015)، وهي مجلّة علمية فصلية تُعنى بمسائل الترجمة واللغة وتندرج في إطار السعي إلى تطوير ترجمة عربية نوعية والدفع بها إلى أقصى ما يمكن. وقد اشتمل هذا العدد على موضوعات عديدة لعددٍ من الباحثين والأكاديميين المشتغلين في هذا المجال.

 

افتتاحية

الاضطهاد (هيثم الناهي)

 

بحث العدد

ترجمة مصطلحات الفقه الإسلامي وأثرها في رفد الثقافة الفرنسية بمفاهيم جديدة (حسام سباط)

 

دراسات

في نظريات ترجمة ما بعد البنيوية (أمل بو شارب)

تقريب النحو في التراث العربي الإسلامي (علي صديقي)

الخطأ والصواب في الترجمة (حسين تقي سنبلّي)

جهود عبد الملك مرتاض في ترجمة المصطلح اللّساني والسيميائي (فريد أمعضشو)

سياقات النُّقلة المصطلحيّة وصورها الرمزيّة في كتابات أدونيس وجابر عصفور (عيّاد بومزراق)

 

مقالات

السّرديّات والتّرجمة: قراءة في كتاب علم السّرد؛ المحتوى والخطاب والدّلالة للصّادق قسومة (سيدي محمد بن مالك)

المصطلح العربي بين التقييس والممارسة العملية (محمد أنيس مورو)

خصائص الترجمة الأدبية (بوخال ميلود)

نحو برنامج معجم ترجمة إلكتروني شامل لمفاتيح المجال الفلسفي (محمّد شـيّا)

الآراميون والكلديون ودورهم في بلاد بابل (العراق القديم) (فؤاد يوسف قزانجي)

 

حوار

حوار عبد المجيد السخيري مع الدكتور أحمد الحارثي - حول التجربة الصينية المعاصرة (المغرب)

 

تقارير

بيان المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية

 

حوار في كتاب

التباسات الحضارة

 

تعليق

هدى مقنّص

سميّة الجرّاح

محمود حيدر

 

في المكتبة العربية

دراسات في الترجمة والمصطلح والتعريب

تعليم الأطفال

العربية بين السّليقة والتعقيد

 

في المكتبة الأجنبية

هل التعذيب فعال؟ (?Does Torture Work)

الانتظام: طبيعة العلوم (Systematicity: The Nature of Science)

 

أخبار المنظمة

إصدارات المنظمة

 

مجلة المستقبل العربي

(عن موقع المركز)

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 437 من مجلة المستقبل العربي الخاص بشهر تموز/يوليو 2015،

ساهم في هذا العدد نخبة من المفكرين والباحثين العرب من خلال مجموعة من الأوراق والنصوص البحثية والحوارية والتوثيقية التي توزعت على عدة أبواب في المجلة:

 

يتضمن العدد افتتاحية بعنوان: "هل تموت الثورات؟" للدكتور علي الدين هلال.

 

في باب دراسات يتضمن العدد:

- "أفول العقلانية في زوبعة الأساطير السياسية" (فؤاد مخوخ).

- "الأطفال الجنود في ظل القانون الدولي الإنساني" (محمد النادي).

 

في باب مؤتمرات يتضمن العدد ملفاً عن المؤتمر القومي العربي (الدورة 26) وفيها :

 

-"مخاطر انهيار الدولة القُطرية على مشروع الوحدة العربية" (ساسين عسّاف).

-حال المؤتمر بعد 25 عاماً: ورقة تقويمية ورؤية مستقبلية لتجربة المؤتمر القومي العربي في دورته السادسة والعشرين" (معن بشور).

-"الوحدة العربية والتقسيم: أي مستقبل؟" (بدر الإبراهيم).

-"الديمقراطية وحقوق الإنسان: محنة الأمة بين سندان التسلّط ومطرقة الفوضى والحروب الداخلية" (عبد الإله المنصوري).

-"التنمية المستقلّة والعدالة الاجتماعية" (عبد القادر النيّال).

-"في الاستقلال القومي والوطني" (مصطفى نويصر).

-"حول التجدّد الحضاري" (كمال خلف الطويل).

-" أمانة عامة جديدة للمؤتمر القومي العربي و "بيان إلى الأمة" [البيان الختامي].

 

وفي باب آراء ومناقشات يتضمن العدد مقالاً بعنوان: "أفكار حول متواليات الإرهاب والاستبداد والتطرف: بلاد العرب في 2015" (عمرو حمزاوي).

وفي باب كتب وقراءات ينشر العدد مراجعات كتب هي:

1-هل تتوافق الديمقراطية مع الإسلام؟" (مجموعة من الباحثين) (مراجعة: محمد الرضواني).

2-"تفكيك العولمة" (جاك سابير) (مراجعة: شكراني الحسين وزياني أبو القاسم).

3-"خارج إفريقيا: الجذور الكولونيالية لما بعد البنيوية" (بال أهلواليا) (مراد بن سعيد).

4-"المونادولوجيا أو مبادئ الفلسفة وبذيله المبادئ العقلية للطبيعة والنعمة" (غوتفريد فيلهلم ليبنتز) (هيثم الناهي).

إضافة إلى عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة، هي:

- الكتب العربية: حال الأمة العربية 2014-2015: الإعصار: من تغيير النظم إلى تفكيك الدول؛ إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر؛ الليبرالية: نشأتها وتحولاتها وأزمتها في مصر؛ اقتصاديات التأمين: تخليق القيمة للمساهمين في شركات التأمين؛ الاقتصاد السياسي للنفط: رؤية عربية لتطوراته.

  • الكتب الأجنبية:
    Chaos and Counterrevolution: After the Arab Spring; Group Conflict and Political Mobilization in Bahrain and the Arab Gulf; The Kurdish Spring: A New Map of the Middle East; Superpower: Three Choices for America’s Role in the World.

 

- التقارير البحثية:

OPEC’s Weakness Is a Reality Check for Saudi Arabia; What Turkey’s Election Results Mean; In Algeria, Reform Will Come Sooner Rather Than Later; Considering a Post-Al Assad Syria.

يتضمن العدد "ملف إحصائي" (129): "المعرفة في البلدان العربية": مؤشرات مختارة (كابي الخوري).

هذا فضلاً عن باب يوميات عربية الذي يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شهر أيار/مايو 2015، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

 

يقع العدد في 208 صفحات.

Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top