Log-in
Search

أخبار ثقافية

Posted on February 19, 2014 by Tadween Editors | 1 comment

بيانات
بيان تضامني من المثقفين والأدباء المغاربة مع الناشرين السوريين
أصدرت مجموعة من الكتاب والمثقفين المغاربة بياناً تضامنياً مع الناشرين السوريين الذين لم يتمكنوا من الحصول على التأشيرات لحضور الدورة العشرين من معرض الكتاب العربي والدولي بالدار البيضاء، وهذا نص البيان:
إننا نحن ـ جماعة من المثقفين والأدباء المغاربة ـ نعلن عن تضامننا المطلق مع الناشرين السوريين الذين لم يتأت لهم الحصول على التأشيرات بغاية حضور الدورة العشرين من معرض الكتاب العربي والدولي بالدار البيضاء علماً بمدى إسهامهم القوي والمعبر في نشر الكتاب المغربي، وبالتالي عرضه في المنتديات والمعارض العربية والدولية.
ومن ثم نطالب وزارة الثقافة بالتدخل السريع لحل مشكل التأشيرة، إذا ما أشرنا لكون العديد من هؤلاء الناشرين وجهت لهم الدعوة من طرف الوزارة وعبروا عن استعدادهم للحضور، مثلما أن لهم تعاقدات والعديد من المؤلفين والكتاب المغاربة..
التوقيعات:
صدوق نورالدين/ ناقد روائي
شعيب حليفي/ باحث روائي
محمد مستقيم/ باحث
عبد الرحيم العلام /ناقد أدبي رئيس اتحاد كتاب المغرب
صلاح بوسريف / شاعر
سعيد بنكراد/ ناقد وباحث جامعي
أحمد بوزفور / قاص
عبد الكريم برشيد / كاتب مسرحي
عبد المجيد حجفة، باحث ومترجم
عبد الباقي بلفقيه/ سوسيولوجي
عبد الرحمان غانمي / ناقد وأستاذ جامعي
أحمد ذو الرشاد/ كاتب صحفي
محمد الشغروشني/ ناقد أدبي وفني
زهرة زيراوي/ قاصة
احمد العلوي / استاذ جامعي
بوشعيب الساوري / ناقد وروائي
يوسف بورة / رئيس فيدرالية الكتبيين المغاربة
مصطفى المسناوي / كاتب
مصطفى خلال / كاتب
مصطفى غلفان / باحث في اللسانيات وأستاذ جامعي
عبد الرحيم الخصار/ شاعر
محمد اشويكة: كاتب
أحمد بلخيري / باحث مسرحي
عبد العزيز بومسهولي/ باحث مفكر
رشيد الادريسي / ناقد وأستاذ جامعي
سعيدة شريف / صحافية
مليكة المعطاوي العربي
محمد المسعودي / أديب وناقد
زهور كرام / كاتبة واستاذة جامعية
هشام زين العابدين / أستاذ جامعي
محمد احسايني / روائي
الحبيب الدائم ربي / كاتب
أحمد جاريد / فنان تشكيلي
لحسن واسمي / أستاذ جامعي
حسن المودن /ناقد أدبي
أحمد بلبول / قاص وإعلامي
يحيى اليحياوي / باحث إعلامي
مصطفى الغتيري / قاص وروائي
صفية أكطاي الشرقاوي / قاصة وباحثة في التربية
محمد ياسر الهلالي /أستاذ جامعي
علاء الشاوي /كاتب
محمد السباعي / كاتب
سعيد بوكرامي/ كاتب
حسن العابدي/ شاعر وناقد
حسن مخافي / ناقد وأستاذ جامعي
ناصر اليديم/ باحث
يونس لشهب/ باحث ومترجم
حميد لغشاوي/باحث
سناء حساب / باحثة
محمد المنصور / أستاذ جامعي
ابراهيم أزوغ /باحث
إبراهيم الحجري/ باحث، وروائي
 
عبدالرحيم اطراغا/ أستاذ باحث
محسن أخريف /شاعر وروائي
إكرام عبدي /شاعرة
محمد خفيفي /باحث
مراد القادري / شاعر
البشير الدامون/روائي
محمد شويكة / كاتب
رشيد يشوتي / أستاذ باحث
لطيفة حليم / روائية وأستاذة جامعية
وفاء سلاوي / باحثة
محمد الفلاح العلوي / أستاذ جامعي
عبدالرزاق المصباحي- باحث
خالد اليعبودي/ باحث في إبداع الخيال العلمي
عبد السلام المساوي /شاعر وأستاذ التعليم العالي
حسنى كرون/باحثة
إدريس الخضراوي /ناقد
محمد بوعزة / باحث
نجاة الزباير / شاعرة ناقدة
صالح الدين عبد العزيز باحث
جواد العراقي، رئيس جمعية المسار
مليكة عسال /شاعرة وقاصة
خالد لمنوري /صحفي
حنان الدرقاوي / قاصة
محمد الخيتر / ناقد سينمائي
عبد الحق بنرحمون/ شاعر وصحافي
عبدالله المتقي/قاص
سالم الفائدة/ باحث
سليمان الحقيوي/ ناقد سينمائي
العربي بنجلون / كاتب
عزيز العرباوي /كاتب وناقد
إبراهيم أولحيان/ ناقد
سميرة المترجي / باحثة
محمد جودات / جامعي
محمد أقوضاض / باحث
محمد بودويك / شاعر وناقد
حسن إغلان / قاص
محمد معتصم / ناقد أدبي
واللائحة مفتوحة للتضامن : نادي القلم المغربي  penmaroc@gmail.com
كتب:
مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي (المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2014).
جاء على موقع المنظمة العربية للترجمة أن كتاب مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي، لمؤلفيه روجر ويمر وجوزف دومينيك، وترجمة كلّ من فاروق منصور وصالح أبو إصبع، يشكل مرجعاً مهماً للباحثين والأساتذة والطلبة في حقل الإعلام لمساعدتهم على القيام ببحوثهم في الحقل الإعلامي، مستعرضاً على نحو مبسّط الآليات المثلى لإجراء البحث الإعلامي، وعلى الأخص شبكة الإنترنت، ومستكشفاً المقاربات الرئيسية للبحث الكمي وتحليل المحتوى ومسح البحوث وتحليل بياناتها إحصائياً واختيار الفرضيات وتطبيقات البحث لتعزيز التعلّم واستيعاب المفاهيم الإعلامية السائدة
روجر ويمر هو  أستاذ الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا وحائز على دكتوراه في البحث الإعلامي من جامعة بولينغ غرين في أوهايو العام 1976. أما جوزف دومينيك فهو أستاذ متقاعد في كلية الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا. حائز على شهادة دكتوراه في هذا الاختصاص من جامعة ميتشيغان، العام 1970.
موسوعة دار الافتاء
أصدرت دار الافتاء المصرية موسوعة الفتاوى في 39 مجلداً تضم أبرز الفتاوى التي صدرت عن الدار منذ بداية السجلات عام 1895، إلى نهاية فتاوى سنة 2011. يتجاوز عدد الفتاوى 100 ألف
الياس مرقص: حوارات غير منشورة
صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسة كتاب الياس مرقص، حوارات غير منشورة. والياس مرقص من ألمع المفكرين الماركسيين في سوريا والوطن العربي. ويتناول الكتاب سيرة الياس مرقص الحياتية والفكرية. وقد أجرى الحوار طلال نعمة ويقع الكتاب في 383 صفحة من القطع الكبير وقدم له صقر أبو فخر. يتناول الحوار أيضاً الابستمولوجيا والوضعية والميتافيزيقيا والديمقراطية والشيوعية والدولية وماركس ولينين وغاروي والفكر الديني ولاهوت التقدم والإسلام واللغة وغير ذلك.
المجموعة الكاملة لمؤلفات جورج طرابيشي في نقد الرواية
صدرت للمفكر والناقد جورج طرابيشي عن دار مدارك في ثلاثة مجلدات، وفي أكثر من ألفي صفحة، المجموعة الكاملة لمؤلفاته في نقد الرواية. وقد تضمَّنت الكتب التالية:
لعبة الحلم والواقع: دراسة في أدب توفيق الحكيم
الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية.
شرق وغرب، رجولة وأنوثة
4- الأدب من الداخل: دراسات في أدب نوال السعداوي، سميرة عزام، عبد الرحمن منيف، نجيب محفوظ،
توفيق الحكيم، عبد السلام العجيلي، ألبرتو مورافيا.
رمزية المرأة في الرواية العربي.
6-عقدة أوديب في الرواية العربية
7- الرجولة وإيديولوجيا الرجولة في الرواية العربية
8- أنثى ضد الأنوثة: دراسة في أدب نوال السعداوي على ضوء التحليل النفسي
9- الروائي وبطله: مقاربة للاشعور في الرواية العربية
بالإضافة إلى ملحقين:
الدين والأيديولوجيا والميتافيزيقا (قراءة دلالية لـرحلة ابن فطومةلنجيب محفوظ
صورةالأخرىفي الرواية العربية (من نقد الآخر إلى نقد الذات فيأصوات” لسليمان فياض
مجلات
عن الكتب
أعلنت جريدة القدس العربي عن صدور العدد 8/9 من مجلة "عن الكتب"، التي يرأس تحريرها الناقد المغربي عبد اللطيف البازي وتضمن العدد الصادر باللغتين العربية والفرنسية حواراً مع الباحث عبد الفتاح كيليطو وحواراً ثانياً مع الأديب محمد أنقار ورسائل تنشر لأول مرة وجهها محمد زفزاف لمحمد شكري الذي نشر له العدد كذلك شهادة غير منشورة
شارك في العدد أيضاً كلّ من عبد القادر الشاوي وعبد العزيز الطريبق ونجيب العوفي وابراهيم الخطيب وغيرهم.
مجلة الدراسات الفلسطينية
صدر العدد الجديد من مجلة الدراسات الفلسطينية ويضم بين دفتيه مقالات عن المشروع الوطني الفلسطيني وإعادة النظر في مشكلة فلسطين وحق العودة  وقراءات للسياسات الدولية في المنطقة ومقالاً بعنوان أوباما والديناميات المتفجرة في الشرق الأوسط. وقد شارك في العدد كل من نديم روحانا ورتشارد فولك وليندا طبر وعلاء العزة وربيع عيد ومصطفى اللباد.
يتحدث فاروق مردم بيك في مقالته "إيلان هاليفي: يهودي فلسطيني ومواطن من العالم"، عن شخصية المناضل الأمممي الراحل فيما يكتب الياس خوري عن المثقف الفلسطيني الراحل فوزي الأسمر "بين منفيين"، بينما يقرأ آدم شاتز "تجربة كلود لانزمان"، صاحب فيلم "شواه" وصهيونيته المعلنة.
سياسات عربية
صدر العدد السادس من المحلة المحكّمة سياسات عربية (كانون الثاني، 2014). ويضم العدد بين دفتيه مقالات عن العلاقات السعودية الأميركية والهجمة الاستيطانية اليهودية، العلاقات المغربية الجزائزية والخلاف بين أردوغان وغولن في تركيا بالإضافة إلى موضوعات تتعلق بالملف النووي الإيراني والطائفية في اليمن والمشهد السياسي في تونس، وقد شارك في العدد كل مروان قبلان ومحمود محارب ووليد عبد الحي ومحجوب الزوبري وابراهيم شرقية وأنور بن قاسم الخضري وأنور الجمعاوي، وغيرهم.
البوابة التاسعة
أعلنت جريدة الحياة عن صدور العدد الثالث من مجلة البوابة التاسعة والتي تصدر باللغتين العربية والفرنسية عن شركة سوليدير- بيروت. نشرت المجلة نصوصاً لكتاب عرب وأجانب من أجيال مختلفة من بينهم منصورة عزة الدين وإرينا بوغاتيريفا وأرسلان خسافوف. وقد طلبت المجلة من الرائي اللبناني حسن داود أن يؤلف رواية باللغة العربية  وجاء في جريدة الحياة أن العدد الثالث من مجلة «البوابة التاسعة» النصف سنوية تجربة جديدة تختلف عن العددين السابقين في كون العدد الجديد عبارة عن نصوص سردية تدور حول ثيمة واحدة. ويوضح طفيلي في تقديمه العدد الجديد، أن هذا العدد يقدم إلى القراء «من إطار الثيمة الواسعة، التي كنّا بدأناها في عددينا الأوَّلين، إلى ما هو أكثر تفصيلاً وقُرباً، إلى النمط الإبداعي الذي يواكب اهتماماتنا الثقافيّة المدينيّة ويُغنيها. وهذا يعني وضع إيقاع لتسلسل أعداد البوّابة التّاسعة الصادرة مرّتين في العام، مع كلّ خريف وربيع. إيقاعٌ يسير متنوّعاً مع كلّ إصدار، قوامه عددُ ثيمةٍ مُعتاد واسع، يليه عدد «نمط»، مُتكيّف في شكله مع موضوعه».
و بصفتها مجلّة تُعنى بشؤون المدن والعمران والأمكنة، فهي طلبت من الروائي حسن داود كتابة رواية باللغة العربيّة، على أن تترجم إلى الإنكليزية بالتوازي مع كتابتها، ومن ثمّ نشرها في وقت واحد باللغتين، العربيّة والإنكليزيّة. والرواية عنوانها "نَقِّلْ فؤادَكَ"، وهي تحتفي بالعمر والبحث عن حب مستحيل ضائع، وبالمكان والبدايات التي لا تنفكّ تتناسل، مُطلّة برأسها من هنا وهناك.
مجلة الشعر المصرية
صدر العدد الجديد من مجلة الشعر المصرية (شتاء) وضم العدد ملفاً خاصاً عن الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم بالإضافة إلى عدد من القصائد والملفات الأخرى. وقد شارك في العدد كل من عبد الناصر عيسوي وعبد الحكم العلامي ومحمد السيد اسماعيل. يضم العدد ملفين عن الشاعرين عادل عزت وعصام أبو زيد وكتاب العدد أتى بعنوان "العذراء: لوحة وقصيدة"، من ترجمة الحسين خضيري.
أوراق
صدر العدد الجديد من مجلة أوراق، مجلة رابطة الكتاب السوريين التي يرأس تحريرها صادق جلال العظم. شارك في العدد كلّ من عزمي بشارة وتوماس بيريه ومحمود الزيبق وعدي الزعبي ومحمد شاويش وفادي عزام. وتتناول المقالات المنشورة طبيعة النظام الاستبدادي والإسلام السياسي في الشرق الأوسط والدعم الخارجي والمعارضة المسلحة وسوسيولوجيا السلوك السياسي في سورية،  وفي الموضوع الفلسطيني يكتب كل من سليم البيك وأنور بدر. وفي موضوع أدبيات السجن نشرت المجلة حواراً مع الكاتب السوري غسان جباعي، وكتب ابراهيم صموئيل عن تجربة السجن اللاإنسانية. نشرت المجلة أيضاً قصصاً وقصائد لكل من حسن البقالي وتاج الدين الموسى وشريف  صالح وهاشم شفيق وفرج بيرقدار وأكرم قطريب وغمكين مراد وأحمد قطريب. في باب المقالات ينتقد كريم عمد النخبة في العراق وصمتها حيال ما يجري؟ 
أخبار متفرّقة

إنشاء معهد الدوحة للدراسات العاليا
أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات إنشاء معهد الدوحة للدراسات العليا؛ وهو معهد مستقلّ للتعليم والبحث في مجالات العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والإدارة العامّة، في الدوحة، قطر. ومن المقرّر أن يُفتتح في خريف عام 2015.
بدأ الإعداد لمشروع المعهد في أواخر عام 2011، انطلاقًا من إدراك  

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الحاجة الملحّة إلى إعداد جيلٍ جديد من الشباب العربي المتنوّر من باحثين ومفكّرين نقديين وقادة مستقبليين في مختلف المجالات المقترحة في العلوم الاجتماعية والإنسانية، فضلًا عن موظفين حكوميين مهنيّين طلائعيين، يخدمون المنطقة العربية.
يتبنّى المعهد اللغة العربية لغةً رئيسة للدراسة والبحث مدعومة باللغات الحيّة الأخرى. ويعمل على المساهمة في متابعة تطويرها لتغدو وسيلة اتصال فكري ومهني وعلمي في حقول الدراسة كلّها في المعهد، ولتضاهي في دقّتها واستجابتها اللغات العالمية الأخرى.
في هذا السياق، تتمثّل رسالة المعهد في جمع هيئة تدريسية متميّزة، وطلّاب دراسات عليا متميزين من العالم العربي وخارجه لغرض القيام بدراسات وأبحاث نقدية في الفلسفة، والتاريخ، واللغة العربية، واللسانيات، والعلوم السياسية، واقتصاديات التنمية، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والدراسات القانونية، والدراسات الإعلامية. وإضافةً إلى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية التي ستضمّ التخصصات المذكورة أعلاه، سوف يشتمل المعهد أيضًا على كلّية للإدارة العامة والسياسات. وسوف تبدأ البرامج على مستوى الماجستير بهدف إدخال برنامج الدكتوراه في غضون السنوات التالية.
للمزيد من المعلومات عن المعهد ورسالته، وأولوياته الأكاديمية، وبرامجه، يرجى زيارة
 
برنامج آفاق
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، عقد مؤتمراً صحافياً في بيروت، أطلق فيه "برنامج آفاق لكتابة الرواية" بالشراكة مع محترف نجوى بركات للرواية. ويأتي هذا البرنامج في سياق تعديل طريقة الدعم التقليدية لفئة الأدب والسعي  لإقامة محترف للكتابة الإبداعية يتابع الكتاب منذ بداية مشاريعهم الروائية حتى وصولها إلى رواية منجزة. وقد اختير محترف نجوى بركات نظراً إلى خبرة الروائية اللبنانية في هذا المجال وإلى النجاح الذي عرفته تجربتها في الدورتين اللتين أقامهما محترف "كيف تكتب رواية"..
للإطلاع على شروط المنحة، زيارة الموقع الإلكتروني 

معرض
الرياض للكتاب
في حديث خاص لجريدة الشرق الأوسط أكد الدكتور زيد الفضيل رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2014، أن المعرض هذا العام، الذي سيفتتح في مارس (آذار) سيكون مختلفا وإضافة نوعية عما كان عليه طيلة الأعوام السابقة.
وقال الفضيل: «قررنا منذ البداية ألا نكون أسرى لا للكم ولا للأسماء، وأن تكون الجودة هي أساس المعيار، وخرجنا بتوافق كأعضاء لهذه اللجنة أنه لو خرجنا بندوة واحدة فقط إلا أنها شاملة وذات معيار علمي وثقافي وإعلامي عال، لكفى
ولفت إلى أن عدد ندوات المعرض لهذا العام لن يتجاوز الـ14 ندوة، تتمحور حول أهم ما شهده المشهدان الوطني والعربي، إضافة إلى الدولة الضيف وهي إسبانيا، من أحداث. أما بقية ندوات المعرض الأخرى، فستتوزع على مختلف المناطق السعودية ومدنها، كجيزان وجدة وبريدة والدمام
Previous Next

Comments

  • khadija

    beelle

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top