Log-in
Search

2 أخبار ثقافية

Posted on November 18, 2014 by Tadween Editors | 0 comments


٢
- كتب جديدة
الجزائر، إشكاليات الواقع ورؤى المستقبل
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتابالجزائر إشكاليات الواقع ورؤى المستقبل”.
جاء على موقع المركز:
ورثت الجزائر، مجتمعاً ودولة، عن المرحلة الاستعمارية آثاراً عميقة وتشوهاتٍ أصابت مختلف جوانب بنيتها المجتمعية، الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ووضعتها في مرحلة ما بعد التحرير أمام أعباء وتحديات كبيرة لإعادة تثبيت هويتها الوطنية والعربية ولإعادة بناء نظامها التعليمي وإعادة تحديد سياساتها التنموية الاقتصادية وفق خيارات تعبر عن مصالحها الوطنية المستقلة.
يسعى الكتاب لتقديم قراءة نقدية للمشهد الجزائري ورؤية مستقبلية لأبرز التحديات التي تواجه البلاد في ضوء السياسات المجتمعية الثقافية والتعليمية والاقتصادية المعتمدة من جهة وفي ضوء الظروف الموضوعية التي تواجهها الجزائر داخلياً وخارجياً من جهة أخرى.
يقدم الكتاب سبعة عشر فصلاً حول قضايا الثقافة والإعلام والتعليم والاقتصاد في الجزائر ساهم في وضعها نخبة من الكتاب والباحثين الجزائريين، وتوزعت على ثلاثة محاور رئيسية، محور الثقافة والتعليم والتعريب، ومحور الإعلام والتواصل، ومحور السياسات الاقتصادية.
الفصل الأول: "دور التعليم في النمو الاقتصادي مع الإشارة إلى حالة الجزائر"؛ الفصل الثاني: "التعليم العالي والتنمية بين الاقتراب النظري والواقع: حالة الجزائر"؛ الفصل الثالث: "الجامعة والبحث العلمي من أجل التنمية: إشارة إلى الحالة الجزائرية"؛ الفصل الرابع: "تقييم أثر تنفيذ السياسة العامة لتعريب الإدارة في الجزائر منذ 1996 إلى يومنا هذا"؛ الفصل الخامس: "ثقافة العنف في المؤسسات التربوية والتعليمية الجزائرية: دراسة ميدانية"؛ الفصل السادس: "مجتمع الأزمة في النّص الرؤائي: قراءة سوسيولوجية في الرواية الجزائرية"؛ الفصل السابع: "الخطاب الإعلامي والمسألة اللغوية في الجزائر"؛ الفصل الثامن: "ازدواجية النخبة في الجزائر النخبة الإعلامية"؛ الفصل التاسع: "استخدام النخبة الجامعية الجزائرية للصحافة الإلكترونية وانعكاسه على مقروئية الصحف الورقية"؛ الفصل العاشر: "استخدام الشباب الجزائري لوسائل الاتصال والإعلام الحديثة وأثرها في قيمهم وسلوكياتهم اليومية"؛ الفصل الحادي عشر: "تطبيقات التفاعلية في الصحافة الإلكترونية"؛ الفصل الثاني عشر: "ظاهرة الإرهاب من خلال رسومات الكاريكاتير"؛ الفصل الثالث عشر: "عدالة توزيع الفرص الاجتماعية في سوق العمل في الجزائر"؛ الفصل الرابع عشر: "الاقتصاد الجزائري ما بعد النفط: خيارات المستقبل"؛ الفصل الخامس عشر: "أثر الاستثمار الأجنبي المباشر في ميزان المدفوعات: دراسة حالة الجزائر خلال الفترة (1990 – 2011)"؛ الفصل السادس عشر: "الرهانات الاقتصادية لانضمام الجزائر إلى منطقة التجارة العالمية"؛ الفصل السابع عشر: "تطور موقف الجزائر تجاه السياسة الأوروبية للجوار والشراكة (2005 – 2013)".
يقع الكتاب في 496 صفحة.

الثقافة السريانية

يتناول كتابالثقافة السريانيةالصادر عن المنظمة العربية للترجمة تاريخ الحضارة السريانية التي برزت في عالم الوجود منذ الألف الثالث قبل الميلاد والشعوب التي رسمت خطوط الحضارة الأولى كالأكديين والبابليين ثم الآشوريين والكلدانيين الذين حملوا مشعل الحضارة في بلاد النهرين، ومن ثم الكنعانيين والفينيقيين، أولئك الذين حملوا الأبجدية والحرف البسيط إلى العالم.
الكتاب غنيٌّ بأبوابه التي فتحها في صرح التاريخ القديم ومؤلفه هو الأستاذ إبراهيم جبرائيل صوما، وقد نشر في الأرجنتين عام 1967 تحت عنوان كثوبو دماردوتو دسوريويي، أي كتاب الثقافة السريانية، بالحرف السرياني الغربي، فيما قدّم المترجم الكتاب العام 1978 لأبناء بلدته ووضعه في تصرف الباحثين المتعطّشين لقراءة هذا التاريخ العريق المكمّل لتاريخ أبناء عمومتهم العرب الذين تعاونوا معهم في بناء الحضارة العربية الشامخة لا سيما في الترجمة أيام الدولتين الأموية والعباسية.
مترجم الكتاب بطرس قاشا: شماس عراقي اهتم بتاريخ السريان ولغتهم وتراثهم، نقل إلى العربية عيون هذا التراث ولا سيما الكتب التاريخية. منها: التاريخ الكنسي، وتاريخ الأزمنة.

الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية طبعة جديدة مزيدة ومنقحة من كتاب "الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي (مصرالمغربلبنانالبحرينالجزائرسورية - الأردن)".
وجاء على موقع المركز: يسعى هذا الكتاب، الذي ساهمت فيه نخبة من الكتاب والباحثين العرب، إلى فهم وتحليل الأسباب التاريخية والظروف الموضوعية والذاتية، الداخلية والخارجية، التي أدت إلى اندلاع ثورات الربيع العربي، انطلاقاً من عرض وتحليل مسيرة الحركات الاحتجاجية في هذه البلدان على مدى عقود، واستكشاف خلفيات تلك الحركات، ودوافعها وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، واستقطاباتها الطبقية أو الطائفية، وبناها التأطيرية والتنظيمية، وتعبيراتها وأدوات عملها، وتطورها الزمني، وتبايناتها بين بلد عربي وآخر، أو بين مرحلة وأخرى، أو بين أهداف وأخرى؛ محاولةً هذه الفصول تقييم هذه الحركات، بنجاحاتها وإخفاقاتها، واستشراف آفاقها والتراكمات التي تركتها في مجتمعاتها، والتي ساهمت أو يمكن أن تساهم في توفير شروط التغيير في هذه المجتمعات.
تقدم هذه الطبعة الجديدة من الكتاب، ثلاث دراسات إضافية، تغطي حالات الجزائر وسورية الأردن، إلى جانب الحالات الأربع التي يغطيها الكتاب أساساً (مصر، المغرب، لبنان، البحرين)، كمحاولة لتوسيع رقعة المساحة المستهدف فهمها وتحليلها، ولإضافة جديد إلى القارئ عن نماذج أخرى لبلدان عاشت ظروف شبيهة أدت إلى خلق واقع احتجاجي ضد أنظمة الحكم في بلدانها، سعياً إلى إحداث تغيير وتحسين في واقعها السياسي والاجتماعي.

رواية كندا لرتشارد فورد تصدر في العربية

محطّماً من المصيبة الناجمة عن سرقة والديه واعتقالهما، يصارع (ديل) تحت سماء السهب الكندي المترامي كي يبني نفسه من جديد، ولكن بحثه عن الراحة والسلام يقوده إلى اصطدام مروّع وإجراميّ مع رملنغر.
رواية كندا مُتقنة وتستند إلى رؤية ساحرة، مذهلة وعميقة، وقد ألفّها أحد أعظم الكتاب الأميركيين ( ريتشارد فورد)، وهي عن حدود تُنْتَهك وبراءة تُفقد، ومصالحة تتم، وعن الروابط الأسرية الغامضة والمعزّية. الرواية مكتوبةٌ بنثر مقتصد، شاعريّ وعميق، ولهذا من المتوقّع أن تصبح واحدة من الكلاسيكيات العالمية
المؤلف: ريتشارد فورد
ولد عام 1944، وهو روائي أميركي وكاتب قصة شهير نال العديد من الجوائز العالمية وترجمت كتبة لمختلف اللغات .
حصل على إجازة جامعية من جامعة ميشيغان. وبعد تخرجه علّم في احدى الثانويات وتطوع في المارينز ولكنه سُرّح بعد أن أصيب بالتهاب في الكبد. ورغم إصابته بعسر قراءة إلا أنه أعلن أن ذلك ساعده كقارئ حيث أجبره على التعامل مع الكتب بطريقة معمّقة
المترجم : أسامة اسبر
شاعر وقاص ومترجم سوري. يعمل حالياً كمحرر في القسم العربي في تدوين للنشر بواشنطن، وكمدير لدار بدايات للنشر. من بين مجموعاته الشعرية شاشات التاريخ ميثاق الموج، تتكرر فوق المنفى، حيث لا يعيش. ومن بين مجموعاته القصصية: السيرة الدينارية ومقهى المنتحرين. ترجم لكل تيري إيغلتون، هنري ميلر، برتراند رسل، توني موريسون، نادين غورديمر، نعوم تشومسكي،آلن لايتمان، وآخرين.
الرواية من القطع المتوسط وتقع في 530 صفحة ، من إصدارات دار ورق للنشر والتوزيع بدبيالإمارات العربية المتحدة المتحدة
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top