Search

1 أخبار ثقافية

Posted on March 21, 2014 by Tadween Editors | 0 comments


أخبار
ثقافية
(آذار\مارس 2014)
رقابة ومصادرات في معرض الرياض للكتاب
جاء في صحيفة الحياة اللندنية أن إدارة معرض الرياض للكتاب صادرت رواية مجاعة للروائي السعودي جابر مدخلي، الصادرة عن دار طوى للإعلام والنشر. وقال صاحب دار طوى عادل حوشان للمؤلف إن الرواية صودرت لأسباب يجهلها هو نفسه، مبدياً استغرابه من هذه الطريقة في المنع.
كما تمت مصادرة كتاب الأنوثة الإسلامية من جناح دار جداول للنشر والتوزيع والترجمة، وتاريخ الحجاب من دار الفارابي ودواوين بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ومعين بسيسو من دون إبداء أسباب واضحة.
كما نشب خلاف كبير بين داري نشر «الآداب» و«طوى» داخل المعرض على ترجمة إحدى الروايات التي سجلت مبيعات ضخمة في العامين الأخيرين، فكل دار تدّعي من طرفها مشروعية نشرها تلك الرواية، وأن الدار الأخرى زوّرت الطباعة الخاصة بتلك الرواية، ولم يتم البت في الموضوع حتى الآن بين الدارين.
سلسلة الشارع يكتب
أطلقت دار الآداب اللبنانية مشروعاً جديداً للنشر ألهمته تطورات الربيع العربي. وقد نشرت على موقع الدار إعلانها عن المشروع وهو التالي:
مشروع سلسلة الشارع يكتب 
الأهداف:
لطالما ظلّت دار الآداب، منذ نشأتها عام 1953، مكاناً مفتوحاً لمختلف الأصوات الأدبيّة والجديدة والتي أصبح لها مكانة أدبيّة وثقافيّة راسخة محلياً وإقليمياً. وباندلاع الاحتجاجات في الشارع العربي ظهرتْ آليّاتُ تواصلٍ مبتكرة وطرائقُ جديدةٌ، وهو ما أدّى إلى بلورة خطاب جديد. وقد لاحظت الدار أنّ هذا الخطاب قد انعكس مؤخّراً على العلوم الإنسانيّة بشكل عامّ والأدب بشكل خاصّ. وهو ما يُعدّ من أهمّ نتائج احتجاجات الشارع العربي، ومن هنا جاءت فكرة تسليط الضوء في هذه السلسلة الجديدة على الكتابات التي تنهل فكرياً وجماليّاً من الخطاب الجديد. لقد أعلن الشارع العربي عن ظهور جيل جديد لا يرى انفصالاً بين الفعل الثوري والكتابة الأدبيّة، وهو الإعلان الذي قرّرت دار الآداب أن تشتبك وتتواصل معه.
معايير الاختيار:
أوّلاً: ألاّ يزيد عمر الكاتب / ة عن 30 عاماً.
ثانياً: ألاّ يكون النصّ قد نُشر في أيّ مكان آخر.
ثالثاً: أن يكون النصّ مشتملاً على عناصر الرواية بوصفها جنساً أدبيّاً، مبتعداً عن السيرة الذاتيّة المباشرة أو الشهادة.
ـ يرسل النصّ في شكل  
 على العنوان الإلكتروني info@daraladab.com
ـ نبذة لا تزيد عن 300 كلمة للتعريف بالكاتب\الكاتبة.
ـ سيتم إرسال تقرير للكاتب (ة) من لجنة القراءة المحكِّمة بعد شهرين كحدّ أقصى.
جائزة ماكس جاكوب
فاز الشاعر والناقد المغربي المعروف وصاحب دار توبقال محمد بنيس بجائزة "ماكس جاكوب" عن ديوانه "المكان الوثني" الذي ترجمه إلى الفرنسية الشاعر برنار نويل.
تمنح الجائزة "جمعية أصدقاء ماكس جاكوب" تقديراً لإبداعاته الشعرية وحضوره في اللغة الفرنسية.
حصل على الجائزة شعراء مشهورون أمثال ألن بوسكيه، أدونيس، ميشيل دوغي، هنري ميشونيك، صلاح ستيتيه، ماري كلير بانكار، جان ميشيل مالبوا، بول دو رو، فيليب دولافو، عبد الوهاب المؤدب، برنار نويل، جان بيير سيميون، إوزدمير إنس،.وتكافئ جائزة ماكس جاكوب، التي تأسست سنة 1950، وتم منحها بدون انقطاع، للأعمال الشعرية الفرنسية أو الأجنبية المترجمة إلى الفرنسية.
والمترجم برنار نويل هو من الشعراء الفرنسين المعروفين والمترجمين إلى العربية وقد نشرت له قصائد في مجلة "مواقف".
معرض مكتبة الاسكندرية للكتاب
كتب جمال القصاص في صحيفة الشرق الأوسط أن أنشطة وفعاليات ثقافية وفنية متنوعة سوف يشهدها معرض الإسكندرية للكتاب في دورته هذه العاشرة التي ستنطلق في الفترة من 27 مارس (آذار) الحالي وحتى 8 أبريل (نيسان) القادم، بمشاركة نحو 80 دار نشر من مصر وعدد من الدول العربية، وتستمر الأنشطة على مدار أيام المعرض، وتستهدف جذب الجمهور من مختلف الفئات والأعمار للتعرف على أحدث الإصدارات في شتي مجالات المعرفة، بالإضافة إلى التعرف على تجارب ومشاريع ذات طابع ثقافي اجتماعي برزت بشكل لافت في المجتمع.
ينظم المعرض مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين. وسيتناول عدة ندوات متعلقة بالمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ويشمل المعرض الكثير من الأنشطة الأخرى المتنوعة.
دعم ثقافة الحوار في البرامج التلفزيونية العربية
استضافت الرباط مؤتمراً عربياً شارك فيه 45 إعلامياً وخبيراً ناقشوا دور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار في المنطقة العربية. وقد نظمت الحوار اليونسكو بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وبرعاية من قناة العربية. وكان من بين توصيات المؤتمر دعم ثقافة الحوار في  البرامج الإعلامية في المحطات التلفزيونية العربية وكذلك في التحقيقات الصحفية بالصحف اليومية والأسبوعية والمواقع الإلكترونيةة، وتوعية الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بضرورة الالتزام بمواثيق شرف المهنة، الوطنية والعربية والدولية، وتشجيع إنشاء مراصد تصدر تقارير دورية عن خطاب التحريض على العنف أو الكراهية التي تصدر عن مؤسسات إعلامية عربية أو إعلاميين عرب.
وأطلقـت اليونيسكو بالمناسبة مبادرة الكترونية جديدة، تحت اسم "حاور" www.hawer.org ويعنى هذا الموقع بتـــوثيق ورصـــد الموارد البشــرية والمنشورات والمصادر باللغتين العربية والإنكليزية التي تهتم بالحوار في أشكاله ومواضيعه المختلفة.
مؤتمر دولي عن وديع الصافي
جاء في صحيفة السفير اللبنانية أن كلية الموسيقى في جامعة الروح القدسالكسليك وبالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى أعلنت عن عقد مؤتمر دولي عن الفنان اللبناني وديع الصافي في شهر تموز المقبل، نظراً لكونه ركناً أساسياً من أركان الموسيقا العربية بعامة واللبنانية بخاصة ومدرسة في الأداء الغنائي. أما محاور المؤتمر، فهي: صوت وديع الصافي، الموّال في أغاني وديع الصافي، الأنواع الغنائيّة عند وديع الصافي، وديع الصافي الملحّن و"مدرسة" وديع الصافي. وحددت الكلية المعايير المطلوبة لنصوص المحاضرات في ما يلي: على كلّ راغب في المشاركة في المؤتمر أن يتقدّم بملخّص عن المحاضرة التي ينوي إلقاءها على أن يكون موضوعها من ضمن محاور المؤتمر الخمسة، ويملأ قسيمة الاشتراك المرفقة، معرّفًا بهويّته الأكاديميّة والعلميّة والتربويّة، ويرسلها إلى أمانة سرّ المؤتمر قبل 30 أيار المقبل. تطلب أمانة سرّ المؤتمر إلى أصحاب المواضيع المختارة من قبل اللجنة العلميّة للمؤتمر إرسال النصّ الكامل لمحاضراتهم قبل 15 حزيران المقبل.
لمزيد من المعلومات الاتصال على الأرقام التالية: 022 600 9 961+ / 773 600 9 961+ - أو الكتابة على العنوان البريدي fmusique@usek.edu.lb
 إصدارات جديدة
المنظمة العربية للترجمة
عن المنظمة العربية للترجمة صدر كتاب مقدمة في التحليل الاقتصادي: الاقتصاد للجميع وهو من تأليف جيرارد فولوني وترجمة محمد هيثم أحمد العزاوي.
إننا نبني اقتصادنا بقراراتنا وتبادلاتنا وبأفعالنا وتصرفاتنا. إننا نعيش الاقتصاد يومياً بفتراته التي تعمّها السعادة والنمو والتوظيف والثورة، لكن أيضاً بفتراته التي تسودها التعاسة والشك والأزمة والبطالة والفقر والاختلال المناخي. إننا نعيش الاقتصاد كل يوم، لكننا لم نفهمه دائماً! وكم مرة نسمع ما يقال لنا: "الاقتصاد، أنا لا أفهم فيه شيئاً"، "إنه عمل المتخصصين"، مَن ذا الذي لم يقل: "ليس بمقدورنا فعل شيء، إن السبب هو الأزمة"، أو أيضاً "إنه قانون السوق"؟
يبدو أن الاقتصاد صار قدرياً، في حين إنه من إنتاج البشر. وكان المؤلف وفياً للفكرة الداعية إلى نشر المعرفة بين العدد الأكبر من الأفراد، وسعى إلى وضع فهم الاقتصاد في متناول الجميع
 تم تقسيم الكتاب ليشمل أربعة مفاهيم اقتصادية، موضّحة بالأشكال والمرتسمات. وكل من هذه الأقسام تتبعه مراجعةٌ وتأملٌ اقتصادي ومن ثم فقرة للنقاش. يسهّل هذا الكتاب تحليل العلاقات بين العوام الاقتصادية،
جيرارد فونوني- فارد أستاذ في الاقتصاد والإدارة في فرنسا، ومدرّس في المدارس التقنية منذ قرابة عشرين عاماً، ومراقب ملمّ بالاقتصاد، وينشر مقالاته بانتظام في الصحف اليومية.
محمد هيثم أحمد العزاوي: دكتوراه معادن ونفط وخبير استشاري واقتصادي نفطي. عمل عميداً لكلية هندسة البترول في الجامعة السورية الدولية للعلوم والتكنولوجيا بدمشق. له العديد من الكتب المترجمة منها: الكلاسيكيات العالمية.
صدر عن المنظمة أيضاً كتاب بعد الفضيلة: بحث في النظرية الأخلاقية وهو من تأليف  السدير ماكنتاير وترجمة حيدر حاج اسماعيل. يتناول هذا الكتاب الثقافة الغربية من أساسها عرضاً وشرحاً وتحليلاً وإرجاعاً إلى مبدأ واحد ألا وهو الفردية. ويطرح السؤال: إذا كانت الفردية هي الأساس، فأين تكون الأخلاق والفضائل؟ فالفردية والأنانية توأمان وهما لا يصلحان لبناء المجتمعات. يجيب المؤلف بالقول إنها تتأسس على مذهب الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس الذي رأى أنّ خير الأمور أوسطها.
ويتسم الكتاب بصفة شبه موسوعية. فهو لم يترك فكرة ولا نظرية ولا مدرسة من مدارس الغرب إلا وتناولها بحثاً، ساعياً إلى تقديم حلّ يتمثل في العمل بالأخلاق الأرسطوطاليسية مع الحرص على إضفاء متعة فكرية ولغوية وفائدة ثقافية كبيرة.
ألسدير ماكنتاير هو فيلسوف باحث في جامعة نوتردام (Notre Dame). ألّف الكثير من الكتب، من بينها:
Whose Justice? Which Rationality? 1998, Three Rival Versions of Moral Enquiry: Encyclopedia, Genealogy, and Tradition, 1990

حيدر حاج إسـماعيل أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية وفي جامعة بيروت العربية، وحالياً أستاذ الترجمة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجي.

قراءة الجزء ٢ هنا
 
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top