Search

2 أخبار ثقافية

Posted on March 21, 2014 by Tadween Editors | 0 comments

دار
الساقي
صدر عن دار الساقي في بيروت كتاب أمراء وغزاة من تأليف عبد العزيز ابراهيم.
 يتابع هذا الكتاب الأحداث محطة محطة، وهو بذلك يُعدّ مساهمة مميزة في توضيح سمات تلك الفترة الحاسمة في تاريخ الخليج، حيث شهدت رسم حدوده المعاصرة وتأسيس كياناته الإقليمية.
لطالما كان الخليج العربي في مركز الأحداث الدولية والإقليمية، ولكن الصراع على الخليج وفيه لم يبدأ أمس، إذ إن ملامح ما يجري الآن يمكن تلمّسها بقوة في الأحداث التي بدأت في أواخر القرن الماضي.
 عبد العزيز عبد الغني إبراهيم باحث وأستاذ جامعي سوداني، اهتمّ بدراسة تاريخ منطقة الخليج. له سلسلة من الدراسات الوثائقية في مجال تاريخ الخليج والجزيرة العربية. صدر له عن دار الساقي "نجديون وراء الحدود"، "صراع الأمراء"، "روايات غربية عن رحلات في شبه الجزيرة العربية" (3 أجزاء)، "قطر الحديثة".
صدر عن دار الساقي أيضاً كتاب كرد العراق من تأليف أوفرا بينغيو. يسرد الكتاب التحولات المعقدة لمصير الكرد ويبين تأثيرهم في الخريطة الجيوستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط برمتها. وتعتمد الكاتبة في علمها على ثروة من المواد لكي تتبع بدقة ظهور القومية الكردية في العراق.
منذ تأسيسها كان على الدولة العراقية أن تكافح في وجه القضية الكردية التي كانت تؤثّر في كافة جوانب حياتها، الاقتصاديةالاجتماعية والسياسية، إضافةً إلى علاقاتها الدولية. أما كرد العراق، من ناحيتهم، فقد شكّلوا حركة قومية تقدّمت منجزاتها بشوط كبير على مثيلاتها في المجتمعات الكردية الأخرى.
تستكشف المؤلّفة آليات العلاقات بين كرد العراق وبين الدولة العراقية منذ بداية حكم البعث إلى الوقت الحاضروتتناول بالتفصيل التحوّلات الاجتماعيةالاقتصادية والسياسية والأيديولوجية التي مرَّت بالمجتمع الكرديِّ العراقيِّ خلال ما يقرب من خمسة عقود. وتستعرض أيضاً خصائصَ الحركة الكردية في العراق التي تميّزها عن المجتمعات الكردية في البقاع الأخرى من المنطقة.
دار الآداب
صدر عن دار الآداب رواية بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات من تأليف الناقد والروائي المغربي محمد برادة.
أربع شخصيّات من أجيال متباينة تستعيد مسارها، على خلفيّة أكثر من خمسين سنة مرّت على استقلال المغرب. هذه الرواية هي نتيجة تجربة عاشها الشابّ "الراجي"، الذي كلّفه أحدُ المؤرّخين بتجميع آراء الناس في مستقبل المغرب، فانجذب إلى كتابة روايةٍ تستوحي مسار ثلاث شخصيّات: توفيق الصادقي (وُلد سنة 1931)، والمحامي فالح الحمزاوي والدكتورة النفسيّة نبيهة سمعان (ولدا سنة 1956). ما بين فترة الحماية الفرنسيّة ونصف قرن من الاستقلال، تبدّلت القيم، وامتزجتْ أسئلةُ الهويّة بالتطلّع إلى مجتمع العدالة والتحرّر، فيما احتدم الصراعُ بين سلطة "المخزن" الماضويّة وتيّار الحداثة المعوَّقة. بين التاريخ والتخييل، تبتدع الذاكرةُ شرفةً للتأمّل ومزجِ الكلام الحواريّ المبلوِر لوعي جديد: وعيٍ ينبت بعيدًا من الضوضاء، يسعفه السكاتُ على التقاطِ ما وراء البلاغة الجاهزة ويقوده إلى استشراف ربيعٍ في المخاض.
عن دار الآداب صدر أيضاً رواية لحبيب السالمي وهو كاتب تونسي بعنوان عواطف وزوّارها.
ذاكرته موزّعة بين مكانين : تونس موطنه الأصلي وفرنسا حيث يقيم. وعالمه الحميمي تتقاسمه ثلاثُ نساء: زوجة فرنسيّة، وعشيقة مصريّة، وصديقة تونسيّة. وبالرّغم من ذلك، فإنّ حياته تمضي وفق إيقاع هادئ. لكنّ هذا الإيقاع يتغيّر عندما يتعرّف على صحافي فلسطيني ورسّام مغربي. تنشأ تنافسات. تتشكّل تواطؤات. تنفضح أسرار. وشيئًا فشيئًا تتّخذ العلاقات أشكالاً جديدة.
في إقامتهم الحرجة هذه بين الـ «هنا» والـ «هناك»، وبين انتماءات ملتبسة وهويّات مرتبكة، تتعدّد الأسئلة عن علاقة العربيّ بذاته وبالآخر.
دار النهار
عن دار النهار البيروتية صدرت الترجمة العربية لكتاب الحداثة وخطابها السياسي من تأليف يورغن هابرماس ومن ترجمة جورج تامر.
يضم هذا الكتاب سبع مقالات للفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني المعاصر يورغن هابرماس الذي يعتبر أحد أبرز المفكرين في القرن العشرين وأهم ممثل لمدرسة فرانكفورت الفلسفية اليوم. اختار المقالات المؤلف والمترجم معاً، وتتمحور كلها حول موضوع واحد هو الحداثة. يتألف الكتاب من قسمين: يتضمن القسم الأول مفاهيم مختلفة للحداثة وأهم ظواهرها وتقييمات متنوعة للقرن العشرين وأحداثه البارزة. أما القسم الثاني فيتناول خطاب الحداثة السياسي مركزاً على مواضيع الديمقراطية والهوية الوطنية وحقوق الإنسان وهي من أهم المسائل المطروحة على بساط البحث الفكري والسياسي في عالم اليوم. يقول هابرماس في "المقدمة" الموضوعة خصيصاً لهذا الكتاب والتي يبدي فيها سروره بترجمته إلى اللغة العربية:"تضم هذه الطبعة أبحاثا معاينة للزمن، تجمع بين التحليل السوسيولوجي ونظرة معاصر يصدر أحكاماً معيارية، لا تتنكر المقالات للسياق الألماني الذي نشأت فيه. لكنها تعالج مشاكل لا تعني ألمانيا وأوروبا فقط، بل تحديات عالمية أيضا. فالنزاعات القائمة في السياق الاقتصادي العالمي والحضاري التعددي، الذي نشترك فيه جميعاً، لن نستطيع في النهاية حلها إلا بالتعاون بيننا جميعاً.
دار الجمل
عن دار الجمل صدر كتاب عاشق المرحومة وقصص أخرى من التراث العربي تأليف: محمد مصطفى الجاروش بين دفتي الكتاب مضمون مخطوط فريد من 12 حكاية غالبيتها أصلية من التراث الحكائي العربي. تجول جغرافيا من اليمن الى العراق فمصر والشام، وزمنيا من عهد بني أمية الى المماليك مرورا بالرشيد والأمين والمأمون.
عن دار الجمل صدر أيضاً كتاب السعادة لرنا التونسي وهو مجموعة شعرية.
تصدّر التونسي مجموعتها بكلام نيكوس كازانتزاكيس "كل ما كان مطلوباً هو الوجود المستمر لقلوب تتذكرني"، لتستمر مستقدمة صوراً أسرية تسكنها الجدة والوالد والأم، تلحقها بتيه داخل جدران المنزل وخارجه في آن واحد.
كما صدر ديوان للشاعر صلاح فائق بعنوان ومضات .
تخترق ومضات مجموعة من الرسوم ترافق القصائد التي يضمها الكتاب، كأنها جلدها الثاني. ها هنا اعتناء بالليل وتعلّق بكتابات بلا بداية وتماثيل تشتم مراهقين في حديقة. صور من مناخ شعري يتجاوز البديهي الى ما يقف خلفه.
دار الزمان للطباعة والنشر
صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع - بدمشق - كتاب بعنوان تاريخ القامشلي للكاتب والشاعر (كونى ره ش) الطبعة الجديدة من كتاب (تاريخ القامشلي: دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني)، والكتاب يتألف من 256 صفحة.
يروي هذا الكتاب سيرة بقعة جغرافية كانت يوماً جزءاً من الدولة العثمانية، وسهلاً جنوبياً لمدينة ماردين التاريخية. صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق - سورية كتاب جديد " نص شعري " للروائي والشاعر سليم بركات بعنوان آلهة. يقع الكتاب في مئة وخمس وخمسين صفحة.
من الديوان:
مُذ أقسمَ الإنسانُ للآلهةِ بالجراح فيهِ،
وأقسمَ بالخوف،
و بالطبائعِ ملفَّقة في الإنسانِ كصوَر الإنسان،
و أقسمَ بالكهوفِ الأغاني معتّمة إلّا من عناق المطاردينَ للمطاردين،
و بالقيودِ الرقيقةِ السبعةِ كالعظام السبعةِ في الجمجمة؛
مُذ أقسم
للآلهةِ
بهذا
كلِّه
تنفّس المُشكلُ الصُّعداءَ:
لقد أُجّلَ الوجودُ إلى نزفِ آخرَ، و للآلهةِ أن تتوارثَ، مداوَرَةً، ختمَ الممكناتِ المكسور.
صدر عن دار الزمان أيضاً كتاب الجماعات اليهودية في تركيا من تأليف د. محمد عبد الله حمدان.
يتناول هذا الكتاب دراسة تاريخ وجود وهجرة الجماعات اليهودية إلى بلاد الأناضول، واللغات التي يتحدثونها، وتعدادهم من خلال المصادر اليهودية، ومعتقداتهم، وطوائفهم، وإلقاء الضوء على الجمعيات السرية اليهودية التي نشأت تحت مسميات مختلفة كجماعة شهود يهوه ويهود الدونمة وعلاقتهما بالديانات الأخرى. كذلك تحديد الأوضاع السياسية والفكرية والاقتصادية لليهود داخل المجتمع التركي والدور الذي مارسته تلك الجمعيات داخل مؤسسات السلطة خاصة من خلال دورهم في تأسيس جمعية الاتحاد والترقي وانتشار الفكر الطوراني في تركيا.
ويفرد الباحث صفحات مطولة للنشاط الاقتصادي اليهودي داخل الاقتصاد التركي من خلال تتبع التوزيع الجغرافي للنشاط اليهودي والصناعات اليهودية في تركيا، وعلاقات اليهود الأتراك الاقتصادية، والشركات اليهودية الموجودة في تركيا.
كما يتناول الباحث التأثير اليهودي على المثقفين والسياسيين الأتراك منذ أيام السلطنة العثمانية، وتأثر أتاتورك نفسه بالفكر اليهودي ودور اليهود في تحديد اتجاهات السياسة التركية لاحقاً. وكذلك دور الإعلام اليهودي في تركيا سواء في مجال الصحافة أو التلفزيون، وتأثيراته المختلفة على الإعلام التركي.
دار التكوين
عن دار التكوين في دمشق صدر كتاب الكتب في حياتي لهنري ميلر، وأطفال الزمن لإدواردو غاليانو والكتابان من ترجمة أسامة إسبر.
عن دار التكوين صدر أيضاً كتاب يحمل عنوان حكايات يابانية قديمة، متضمناً ثمانين حكاية، في 300 صفحة من القطع الوسط، قام بترجمتها الشاعر السوري محمد عضيمة بالتعاون مع المستعرب اليابانيّ كوتا كاريا. تم اختيار هذه الحكايات من كتاب «الحكايات اليابانية القديمة»، (جمعها وصاغها توشيو - أُوزاوا، 5 مجلدات، طوكيو، دار فوكو إينْكانْ - شوتين،1995).
كما صدر عن دار التكوين بالعربية والإيطالية وردة الحيوان (حوارية حب شعرية) من تأليف الشاعر السوري أمارجي والشاعر الإيطالية ماريا غراتسيا كالاندرونه، وبتقديم من الشاعر أدونيس.
رياض الريس للنشر
أعلن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) عن توصله إلى اتفاق مع دار رياض الريس للكتب والنشر، وهى دار نشر لبنانية، بخصوص طباعة نسخة شعبية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا، وهو تقرير صادر عن  المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بشأن المرحلة الانتقالية فيما بعد الصراع في سوريا.
 رياض الريس للنشر سوف تقوم بطباعة نصف مليون نسخة باللغة العربية من خطة التحول الديمقراطى فى سوريا من أجل إتاحة الكتاب بسهولة فى العالم العربى.
 بالإضافة إلى ذلك، كلف المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية رياض الريس بطباعة آلاف النسخ من التقرير ليتم توزيعها مباشرة إلى الناشطين السوريين وأعضاء المعارضة.
هذا وقد حصل هذا المشروع على دعم كبير من الصندوق الأوربي للديمقراطية.
 
 
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top