Search

1 أخبار ثقافية

Posted on April 22, 2014 by Tadween Editors | 0 comments


جائزة
جديدة للرواية العربية (كتارا)
ذكرت جريدة "الحياة" اللندنية أن المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" المعروف في الدوحة، أعلنت عن استعدادها لإطلاق جائزة ضخمة مخصصة للرواية العربية، على أن تتولى المؤسسة الإشراف على الجائزة السنوية، والتي يبلغ مجموعها 650 ألف دولار، إضافة إلى توفير الدعم والمساندة لها.
وعن هذه الجائزة، أكّد مدير عام «كتارا» خالد السليطي أن الجائزة تعدّ الأولى من نوعها من حيث الربط بين الرواية والدراما والترجمة.
أما الروايات الفائزة فستُترجم إلى اللغات الإنكليزية والإسبانية والفرنسية، وسيتم تحويل إحدى الروايات الفائزة إلى عمل درامي مميز، ونشر - وتسويق - الروايات غير المنشورة.
تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على السواء، بمن فيهم الروائيون الجـدد الذين لم يتم نشر رواياتهم.
وتشمل مجالات الجائزة الروايات المنشورة، وتمنح خمس جوائز للفائزين المشاركين من خلال ترشيحات دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية تقدر بستين ألف دولار أميركي، ليصبح مجموعها ثلاثمئة ألف دولار.
وتسند لفئة الروايات غير المنشورة أيضاً خمس جوائز تبلغ قيمة كل واحدة منها ثلاثين ألف دولار، ليصبح مجموعها مئة وخمسين ألف دولار. وتسند أيضاً جائزة لأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة بقيمة مئتي ألف دولار أميركي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.
أمّا عن شروط الجائزة وآلياتها، فلا يسمح بمشاركة الروايات العربية المترجمة من لغة أخرى، ولا تمنح الجائزة إلى عمل سبق أن فاز بجائزة عربية "مع ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية وقوانين ولوائح المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشر الرواية المرشحة".
ومن المفترض ان تعلن في نهاية الشهر الجاري عن تاريخ فتح باب الترشيحات الى جائزة "كتارا".
 
جائزة "محترف نجوى بركات للرواية"
ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية أن رواية "مقهى سيليني" للكاتبة المصرية أسماء الشيخ (26 سنة) فازت بجائزة "محترف نجوى بركات للرواية" في دورته الثانية التي استضافتها ودعمتها وزارة الثقافة  البحرينية.
هذا وقد شارك في الجائزة سبعة كتاب من سورية والبحرين ومصر وعمان وفلسطين.
 
تكاثر الجامعات الخاصة
في مقال نشرته جريدة القدس العربي (27 آذار، 2014) قالت الشاعرة اللبنانية عناية جابر إن  تكاثر الجامعات الخاصة في بلادنا يستجيب لحاجة القبائل إلى دك عديد الشباب في مستودع علمي إعدادي بهدف امتصاص الحاجة القصوى للطلب على العمل. إذن قد تكون هذه الجامعات الكثيرة، من جهة، نوعاً من مجتمع إصطناعي يدوم لعدة سنوات ويخفف من ضغط الشباب على المسؤولين، ومن جهة اخرى، مكاناً لإعداد أفواج من اليد العاملة الموصوفة التي يحتاجها سوق العمل في الدول الأخرى. وهكذا تقوم مجتمعاتنا بتحملّ تكاليف إعداد وتحضير اليد العاملة التي تستخدمها مجتمعات أخرى لم تتكلف عليها فلساً واحداً. بهذا تتحوّل وظيفة الجامعة من عملية نشر تعليم مرتبط بحاجات القطاعات الإقتصادية المحلية ومنتج لثقافة وطنية إلى مركز لبطالة مقنّعة أو إلى يد عاملة موصوفة للتصدير.
 
إلغاء معرض الكتاب في تونس
قالت صحيفة القدس العربي إن قرار وزارة الثقافة التونسية إلغاء معرض الكتاب لهذا العام أثار ردود فعل متباينة بين التونسيين، حيث عبر البعض عن غضبه من إلغاء مناسبة ثقافية هامة في البلاد، في حين أشار آخرون أن الأمر سيان، على اعتبار أن الوضع الثقافي في البلاد ليس أفضل حالا من الوضع السياسي والأمني المضطرب.
وفي اول رد له على تصريح معالج، أكّد وزير الثقافة التونسي مراد الصقلي لإحدى الإذاعات المحلية أن معرض الكتاب لم يتم إلغاؤه بل أُجل إلى العام المقبل بطلب من اتحاد الناشرين، مشيرا إلى أنّ الوزارةضدّ إقامة التظاهرة من أجل التظاهرة فقط، وهي مع الجودة’.
قرار الإلغاء أو التأجيل أثار ردود فعل متباينة لدى التونسيين، حيث أكد الشاعر صلاح الدين الحمادي أن القرارصادم ومستفز لا للمهتمين بشأن الكتاب والمعرفة فقط ، بل للشعب التونسي بعامة (…) وهو نقطة سوداء أخرى تضاف في سجل ما يسمى وزارة للثقافة في بلادنا’.
 
مهرجان فاس للثقافة الصوفية
جاء في صحيفة "القدس العربي" أنّ مهرجان فاس للثقافة الصوفية في دورته الثامنة التي تحتضنها مدينة فاس ما بين 12 و 19 نيسان/ ابريل المقبل بفكر وأعمال محيي الدين ابن عربي الذي يعد أحد المتصوفة الكبار.
ويشكل مهرجان فاس للثقافة الصوفية الذي يستقطب العديد من عشاق الموسيقى الصوفية من  HYPERLINK "http://www.alquds.co.uk/?tag=ouuooo" \o "Posts tagged with المغرب" المغرب والخارج إحدى المحطات الثقافية والفنية الكبرى التي تحتضنها مدينة فاس العريقة والتي تستهوي عشاق هذه الأنماط الفنية.
ويتضمن برنامج الدورة العديد من الأنشطة واللقاءات الفكرية والأمسيات الموسيقية والفنية التي تهدف إلى الاحتفاء بمحيي الدين ابن عربي أحد المتصوفة الكبار الذين أثروا الفكر الصوفي في الثقافة الإسلامية وشكلوا على امتداد قرون أحد رموزه باعتباره خلف أكثر من 400 عمل من بينها (الفتوحات المكية) التي تتضمن 37 جزء

تكريم
جاء على موقع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن المركز كرّم مساء يوم السبت (22 آذار / مارس 2014) خلال حفل في اختتام المؤتمر السنوي الثالث للعلوم الاجتماعية والإنسانية (تونس: 20-21-22 آذار / مارس) الفائزين بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الثالثة (2013-2014). وحضر الحفل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسي الدكتور توفيق الجلاصي. وقدم للحفل ونشّطه الدكتور محسن البوعزيزي.
وقدم الدكتور كمال عبد اللطيف رئيس لجنة الجائزة تقريرا عن سير الجائزة في دورتها الثالثة، وقد شملت فئتين رئيستين: 1- جائزة موضوعي الدورة، وهما لهذا العام "أطوار التاريخ الانتقالية"، و"سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، وتبلغ قيمتها الإجمالية 100 ألف دولار أميركي؛ 2- جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، وقيمتها الإجمالية 60 ألف دولار أميركي.
وأوضح أن لجنة الجائزة تلقت 50 ترشيحا في هذه الدورة، وقد مرت الأبحاث بعدة مراحل من التقييم، فاستقر الأمر على 6 أبحاث في الموضوع الأول، و13 بحث في الموضوع الثاني، وقد قيّم الأبحاث 20 خبيرًا مكلفًا بمعدل 3 محكمين لكل بحث.
وأعلن الدكتور كمال عبد اللطيف نتائج دورة هذا العام، ففي الفئة الأولى، فاز بالجائزة الأولى في موضوع "أطوار التاريخ الانتقالية" الدكتور حسن الحاج علي من السودان وقيمتها 25 ألف دولار، وفازت بالجائزة الثانية الدكتورة نجلاء مرعي من مصر وقيمتها 15 ألف دولار، واستحق الجائزة الثالثة الدكتور خالد العسري من المغرب وقيمتها 10 آلاف دولار
أما في موضوع "سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"، فقد قررت لجنة الجائزة - بتوصية من لجنة المحكمين للبحوث المتنافسة - حجب الجائزتين الأولى والثانية، ومنحت الدكتور دارم البصام من العراق الجائزة الثالثة وقيمتها 10 آلاف دولار.
أما في فئة جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية والتي استحدثت في هذه الدورة، فقد فاز بالجائزة الثانية عن الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية الدكتور أحمد المغازي من مصر وقيمتها 10 آلاف دولار، فيما حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.
وفازت بالجائزة الأولى عن الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية الدكتورة أسماء ملكاوي من الأردن وقيمتها 15 ألف دولار، وعادت الجائزة الثانية للدكتور عمر العبيدلي من البحرين وقيمتها 10 آلاف دولار، أما الجائزة الثالثة فنالتها الدكتورة العنود الشارخ من الكويت وقيمتها 5 آلاف دولار.
 
ملخص نتائج الجائزة في دورتها الثالثة 2013-2014:

1- 
جائزة الأبحاث المنجزة باللغة العربيّة في إطار الموضوعين المقترحين:

أ‌. موضوع: "أطوار التاريخ الانتقالية"
الجائزة الأولى: حسن الحاج علي (السودان)، وقيمتها 25 ألف دولار
الجائزة الثانية: الدكتورة نجلاء مرعي (مصر)، وقيمتها 15 ألف دولار
الجائزة الثالثة: الدكتور خالد العسري (المغرب)، وقيمتها 10 آلاف دولار
ب‌. موضوع: "سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية"
الجائزة الثالثة: الدكتور دارم البصام (العراق)، وقيمتها 10 آلاف دولار
حجبت لجنة الجائزة الجائزتين الأولى والثانية

2- 
جائزة الدراسات المنشورة في دوريات محكّمة

أ‌. الدراسات المنشورة باللغة العربية
الجائزة الثانية: الدكتور أحمد المغازي (مصر)، وقيمتها 10 آلاف دولار
حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة
ب‌. الدراسات المنشورة بلغات أجنبية:
الجائزة الأولى: الدكتورة أسماء ملكاوي (الأردن)، وقيمتها 15 ألف دولار
الجائزة الثانية: الدكتور عمر العبيدلي (البحرين)، وقيمتها 10 آلاف دولار
الجائزة الثالثة: الدكتورة العنود الشارخ (الكويت)، وقيمتها 5 آلاف دولار

قراءة الجزء ٢ هنا
 
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top