Search

2 أخبار ثقافية

Posted on April 22, 2014 by Tadween Editors | 0 comments


أسطور

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عزمه إصدار مجلة فصلية محكّمة للدراسات التاريخية المختصة بعنوان: "أسطور". وستكون هذه رابع مجلّة محكّمة يصدرها المركز؛ لتغطّي مجالًا جديدًا من حقول المعرفة التي تدخل ضمن الاهتمامات البحثية للمركز، بعد كلٍّ من مجلة "عمران" للدراسات الاجتماعية والإنسانية، و"تبيّن" للدراسات الثقافية والفكر والفلسفة، و"سياسات عربية" المتخصصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية والسياسات العامّة. ويساهم المركز بذلك في تهيئة الأطر الملائمة للتكامل النسبي في العلوم الإنسانية بمعناها الواسع.
 ويستوحي اسم المجلة الجديدة المشتقّ من لغة العرب ومصطلحاتهم إيحاءات العلاقة بين الدلالة اللغوية العربية والقرآنية للجذر "سطر" وكلمات Istoria وIstor وIstorein ذات الأصول اليونانية والتي منها انبثق مصطلح علم التاريخ في الغرب بصيغة History وHistoire. 
تنبثق الحاجة إلى مجلة "أسطور" من حاجات الفكر العربي الماسّة إلى مجلةٍ تُعنى بطرح قضاياه وأسئلته في فضاء الكتابة التاريخية بمقاربات جديدة تتخطّى التركيز البحت على التواريخ السياسية إلى التاريخ الاجتماعي، بمعانيه الشاملة والنوعية الجزئية، بما في ذلك تواريخ المجتمعات المحلية والمهمّشة المكتوبة والشفهية والافتراضية، وعلاقات التاريخ بالبيئة والنوع الاجتماعي، والمجتمعات المحلية، والتاريخ المصغّر. وهو ما قد يقع في اتّجاهات التاريخ الجديد الذي هو على كلّ حال اتجاهات وليس مدرسة أو عقيدة في الكتابة التاريخية، أو منهجًا مدرسيًّا محكمًا.
تدعو المجلة الباحثين والمؤرّخين العرب على اختلاف اختصاصاتهم إلى التفاعل معها، والمساهمة في هذا المشروع، وتزويدها بدراساتهم وبحوثهم الجديدة والأصيلة، والتي تتّسم بالإبداعية في المقاربة والتحليل والبيانات، والرؤية والاستنتاجات، والقابلة للتحكيم العلمي.
تستقبل المجلة البحوث والدراسات والمقالات والمراجعات المعمّقة في ما يقع ضمن فضائها المختصّ التكاملي مع العلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى، ولا سيّما في أحد الأبواب أو المحاور التالية:
 
I) تاريخ عالمي وتاريخ حضاري مقارن
وتتركّز فيه الأبحاث والدراسات في تواريخ الدول والحضارات العالمية القديمة: الصينية، والهندية، والفارسية والمشرقية (بلاد ما بين النهرين، وبلاد كنعان، ووادي النيل، واليمن...)، واليونانية والرومانية، والمايا والإنكا،...إلخ.

II)
في تاريخ الحضارة العربية وتاريخ دولها ومجتمعاتها
يمكن اعتماد المحاور التالية:
دراسة البنى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية (الماكرو) (دراسة المدى الطويل وسمات الأزمنة وتحوّلاتها).
دراسة الجزئيات في مجتمعات معيّنة؛ المدينة والحارات والأحياء والأسواق والمواصلات وأنماط العيش وأساليب الحياة اليومية: الغذاء، والملبس، والمسكن... إلخ. إضافةً إلى دراسة الوحدات الاجتماعية، والمجتمعات المحلية.
دراسة الدول، كسلطات ومؤسسات وأجهزة سيطرة وهيمنة، وأساليب حكم وعلاقات سياسيةاجتماعيةثقافية.
وهذا المحور يكتسب أهمية خاصّة، وتخصّص له مساحة كبيرة في المجلة، ويغطّي أزمنة وعصورًا شتّى (ما قبل الإسلام، والإسلامي الوسيط (ما قبل العثماني)، والعثماني، وأزمنة النهضة العربية الحديثة والتاريخ الراهن).

III)
محور الأنتروبولوجيا التاريخية وعلم الاجتماع التاريخي
يشمل هذا المحور التاريخ الاقتصادي، والجغرافية التاريخية، وتاريخ المدن والثقافات، وتاريخ العمارة، وتاريخ الفنّ، وتاريخ العلوم، وتاريخ الأدب، وتاريخ الفكر، وتاريخ الأديان، وتاريخ البحار، وتاريخ البادية... إلخ. ويندرج ضمنه أيضًا العادات والتقاليد، والوحدات الاجتماعية المختلفة، والقوى الفاعلة والحركات الطلابية والطائفة والقبيلة والأسرة، والصحّة والأمراض والبيئة والمناخ، وتاريخ الذهنيات والنفسانيات... إلخ.

IV)
تاريخ العالم الوسيط والحديث والمعاصر والراهن
تواريخ الشرق في آسياالشرق الأقصى (اليابان، والصين، وكوريا...)، وتاريخ جنوب شرق آسيا، وتاريخ جنوب آسيا: الهند وسيلان، وتاريخ آسيا الوسطى، وتاريخ آسيا الغربية: أفغانستان وإيران وقفقاسيا والأناضول.
تواريخ أفريقيا جنوب الصحراء.
تاريخ عالم البحر المتوسط.
تواريخ الغربأوروبا الشرقية والوسطى والغربية، ودراسة نماذج من الحقب الأوروبية والأميركية والتحوّلات فيها:
العصور الوسطى: الأولى والوسيطة والمتأخرة (تاريخ الإقطاع، والكنيسة، والدوقيات والممالك الأوروبية).
من العصر الوسيط إلى الحديث (تاريخ الرأسمالية وتحوّلاتها...).
تاريخ التحوّلات والقفزات الثوريّة (العلميّة والسياسيّة).
في الأفكار والنظم السياسية: الليبرالية، والديمقراطية، والاشتراكية، والفكر الدستوري.
تواريخ العالم الجديد: التاريخ الأميركي للقارتين الأميركيتين الشمالية والجنوبية، وتاريخ أستراليا ونيوزيلندا.
في الثورات وأنظمة الحكم الانتقالية والمستقرة.
في تاريخ الكولونيالية: عصر الإمبراطوريات، والاستعمار، والاستعمار الجديد...
 
V) وثائق ومحفوظات
مناهج وتحقيقات نقدية The Critical Editions of Documents and historical Papers
عرض وتحقيق مخطوطات (Manuscripts, MSS) من التراث العربيالإسلامي.
عرض وتحليل وثائق غربية من أرشيفات الدول المستعمرة (بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وروسيا، والنمسا، وإسبانيا...)، إضافةً إلى وثائق أرشيفات عثمانية وعربية، وغيرها.
عرض مذكّرات مختلفة، ورحلات رحّالة.
بحوث في مناهج البحث والتحقيق والنقد التاريخي للوثائق والمعلومات.
VI – التاريخ الشفوي: تاريخ المهمّشين (التاريخ غير المكتوب)
 نظريات التاريخ الشفوي ومقارباته، من المنظور المنهجي التكاملي، وإفراد باب لشهادات شفوية، يمكن أن تتحوّل إلى وثائق تاريخية صالحة للتأريخ لفئات وأشخاص وجماعات لم يتيسّر لها نقل صوتها أو دورها للتاريخ المكتوب، ويمكن أن يقوم المؤتمر الشفوي الدوري الذي يعتزم المركز عقده سنويًّا بتغذية هذا الباب.
VII – مراجعات تحليلية لكتب تأسيسية وجديدة.
تعتزم المجلة إصدار عددها الأوّل خلال عام 2014. وتستقبل المساهمات المتعلقة بالمحاور المذكورة حتى موعد أقصاه نهاية تموز / يوليو 2014، على أن تتقيّد، توحيدًا لمعايير التحريروالتوثيق، مواصفات الورقة البحثية التي يعتمدها المركز وأن يكون البحث أصيلًا وخاصًا بالمجلة وغير منشور - جزئيًّا أو كليًّا - في أيّ وسيلة إلكترونية أو مطبوعة. وتستقبل المجلة مساهمات الباحثين والكتّاب والاستفسارات المتعلقة بها على العنوان الالكتروني التالي:
ostour@dohainstitute.org
إصدارات
الكتاب: عقدة هرمس
نظرات فلسفية في الترجمة
المؤلف: شارل لوبلان
المترجم: بسام بركة
الناشر: المنظمة العربية للترجمة، بيروت
سنة النشر: 2014
جاء على موقع المنظمة على شبكة الإنترنت أن هذا الكتاب مؤلّف تاريخي وفكري وتطبيقي من حيث بحثه تطور الأفكار الفلسفية حول الترجمة خلال قرون تمتد من زمن الفلسفة الإغريقية القديمة حتى أيامنا هذه، وعرضه للأفكار والنظريات التي وضعها الفلاسفة الغربيّون حول الترجمة باتباع منهجية المقارنة، ومعالجته موضوع الترجمة من كل جوانبه النظرية والتطبيقية، ويستند المؤلف في نظريته القائلة إن الترجمة الجيدة تهيمن عليها صفة الإبداعية والذاتية إلى الأساطير اليونانية بتصوره صراعاً بين هرمس وأبولون، بين العبودية والإبداع، بين الالتزام بحرفية النص المطلوب ترجمته وإعادة الكتابة فنياً في اللغة المترجَم إليها، مبيناً مدى التفاعل بين النظرية الفلسفية والتنظير للترجمة. من سينتصر في هذا الصراع؟ من يقرأ هذا الكتاب سيحصل على الجواب تباعاً.
ولا يلتزم هذا الكتاب الفريد بالتقسيم المُعتاد إلى فصول، أو عناوين عامة وفرعية، بل يتكوّن من فقرات متتالية مرقمة من 1 إلى 126، وهذا ما لا نجده إلا عند عدد قليل من المفكرين والفلاسفة.
الكتاب: النظرية الاجتماعية النقدية: ثقافة الاختلاف، وتاريخه، وتحدّيه
المؤلف: كريغ كالهون
المترجم:مروان سعد الدين
الناشر: المنظمة العربية للترجمة بيروت.
سنة النشر: 2014.
الكتاب: المقاومة الشعبية الفلسطينية تحت الاحتلال: قراءة نقدية وتحليلية.
تأليف: ليندا طبر، علاء العزة
الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية
سنة النشر: 2014
جاء على موقع المنظمة أن هذه الدراسة محاولة للإضاءة على السياق التاريخي الذي أنتج تجارب انتفاضية فلسطينية، وفهم العوامل والعلاقات المادية التي ساهمت في تشكل هذه التجارب، وتوضيح أهميتها ومدى ارتباطها بواقع اليوم وإمكان إعادة الاعتبار إليها. كذلك تسعى الدراسة لفهم العناصر المعوقة والإمكانات المستقبلية والطاقات الكامنة لنشوء مقاومة شعبية في فلسطين اليوم تعيد الاعتبار إلى مفاهيم التحرر الوطني بأبعادها الثقافية والاجتماعية. وبالتالي، يحاول هذا الكتاب تقديم قراءة تحليلية للماضي القريب وللحاضر تساهم في النقاش بشأن أين نحن الآن من فلسطين جغرافية وتاريخاً.
الكتاب: طرة على الغذاء، السيطرة على الشعب: الكفاح من أجل الأمن الغذائي في غزة
المؤلف: رامي زريق، آن غوف
الناشرمؤسسة الدراسات الفلسطينية
سنة النشر: 2014
تعالج هذه الدراسة (كما يذكر موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت) العلاقة بين الاستراتيجيات الإسرائيلية للسيطرة على الفلسطينيين وبين تعزيز انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. ولهذه الغاية، بادر المؤلفان إلى توثيق الوضع الراهن للغذاء والإنتاج الغذائي في غزة، وبالتالي وضعا إطاراً نظرياً تكاملياً لتحديد عوامل الأمن الغذائي التي يتم التغاضي عنها عادة في التعريف التقليدي به. وبالاستناد إلى هذا الإطار، وانطلاقاً من بيانات أولية وثانوية، قاما بتحليل أنماط الاحتلال الإسرائيلي للأرض والثقافة الفلسطينيتين. وقد أكدت المعطيات والنتائج التي توصلا إليها أن انعدام الأمن الغذائي ليس أثراً جانبياً من آثار الاحتلال، بل هو هدف استراتيجي تسعى لتحقيقه الحكومات الإسرائيلية.
قضايا إسرائيلية
صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار العدد رقم 52 من المجلة الفصلية المتخصصة "قضايا إسرائيلية".
وذكر موقع المركز أن العدد يضم محوراً خاصاً بعنوان "إسرائيل والسياق الإقليمي بعد الثورات العربية".
وتركز مقالات المحور على العوامل الإقليمية والقوى الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط، وتحوّلاتها الداخلية، ومدى تأثير هذه التحولات الداخلية على سياستها الخارجية تجاه إسرائيل بشكل خاص، والاصطفافات الإقليمية الجديدة الممكنة بشكل عام.
وساهم في المحور كل من مهند مصطفى (المشهد المصري)؛ عنات لبيدوت- فيريللا (المصالح والقيم في السياسة التركية الخارجية حيال إسرائيل)؛ عبد كناعنة (إسرائيل بين المقاومة والجهاد: عن المواجهة بين فكرين)؛ أوري غولدبرغ (منظور إسرائيل إزاء إيران كشاهد على الاتجاهات الحالية لدى المجتمع الإسرائيلي)؛ يوئيل غوجانسكي ورون تيرا (هجوم إسرائيلي على إيران: اعتبارات الشرعية الدولية)؛ أون براك (وجهة نظر أكاديمي إسرائيلي حول الثورات العربية).
ويحوي العدد مقابلة خاصة أجراها أنطوان شلحت وبلال ضـاهر مع اللواء احتياط عامي أيالون، الذي شغل في السابق منصبي قائد سلاح البحرية الإسرائيلية ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك). وفي العدد ترجمة خاصة لمقالة الصحافي الإسرائيلي آري شافيت "اللد1948: المدينة، المجزرة والشرق الأوسط اليوم" التي نُشرت في مجلة "نيو يوركر" الأميركية. وهناك ترجمة خاصة أخرى لمحاضرة البروفسور رفائيل فالك حول "الصهيونية وبيولوجيا اليهود".
كما يضم تقريراً بعنوان "نحو عام على حكومة نتنياهو الثالثة: كشف حساب أولي" بقلم وديع عواودة.
وفي باب قراءات قدمت المجلة عرضاً أعدّه أسعد زعبي لكتاب المؤرخ والأستاذ الجامعي الإسرائيلي شلومو ساند "اختراع أرض إسرائيل" الذي صدر حديثاً في ترجمة عربية عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار. وقدّم علي حيدر قراءة في كتاب"الحروب الجديدة لإسرائيل، تفسير اجتماعي- تاريخي"، وقدمت مرام مصاروة قراءة لكتاب "الكارثة، الولادة من جديد والنكبة"، ويقدّم الطيب غنايم قراءة لرواية عبرية جديدة بعنوان "ألمينا" تتضمن مقابلة مع مؤلفها.
وفي العدد ترجمة خاصة بـ "قضايا إسرائيلية" من الأرشيف الصهيوني لمقال نشرته مجلة "ثقافة ديمقراطية" الصادرة عن كلية الحقوق في جامعة بار إيلان العام 2009، يلقي الضوء على الجدل الذي سبق إعلان قيام إسرائيل في 15 أيار 1948 بموجب قرار التقسيم الأممي في 29 تشرين الثاني 1947.
Previous Next

Comments

 

Leave a reply

This blog is moderated, your comment will need to be approved before it is shown.

Scroll to top